أخبار ليبيا

“صفعة رباعية” لاتفاقيتي السراج مع تركيا

تقرير 218

فض وزراء خارجية اليونان وقبرص وفرنسا ومصر اتفاقيتي حكومة الوفاق مع تركيا معتبرينها لاغية وتقوّض الاستقرار الإقليمي كما تشكل تعديا على حقوق الدول الأخرى السيادية كما أنها لا تتوافق مع قانون البحار، بحسب الوزراء.

وجاء إعلان الوزراء خلال مؤتمر صحفي مشترك عقب قمة جمعتهم في العاصمة المصرية القاهرة والذي اتهم وزير خارجية اليونان نيكوس دندياس خلالها المجتمع الدولي بالتغاضي عن السلوك العدواني الذي تبنته تركيا في قبرص وبحر إيجه ويشاهده العالم الآن في ليبيا بصمت .

القمة الرباعية كانت يجب أن تكون خماسية إلا أن إيطاليا تراجعت عن التوقيع على البيان الختامي وشاركت في القمة كمراقب فقط إلا أن وسائل إعلام إيطالية نقلت عن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو وصفه للبيان الختامي بغير المتوازن.

وأكد دي مايو في الوقت ذاته على “أهمية مؤتمر برلين المرتقب حول ليبيا، وعدم ترجيح التوازن لجهة ما خلال هذه المرحلة، وأنه يتعين على الأطراف التركيز على الحوار والاعتدال”.

وتزامن اتفاق الدول الأربعة بالإجماع على انتهاك تركيا الفادح بتدخلها العسكري في ليبيا، مع اجتماعات أخرى عُقِدت في 6 دول حول العالم تسارعت فيها وتيرة التحركات الدبلوماسية ضمن محاولات إنهاء الصراع في ليبيا والوصول لحل سياسي سلمي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق