أخبار ليبيااهم الاخبار

“حقوق الإنسان”: قصف المدنيين جريمة حرب

أصدرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا بيانا تستنكر فيه القصف العشوائي بالأسلحة الثقيلة على عدد من الأحياء والمناطق المدنية والسكنية بمدينة طرابلس واصفة إياه بـ”الجريمة البشعة”.

وحمّلت اللجنة جميع أطراف النزاع المسلح بمناطق غرب وجنوب غرب طرابلس المسؤولية القانونية الكاملة إزاء هذه الأحداث، وأن هذه جريمة حرب مكتملة الأركان وتنتهك حقوق الإنسان.

وطالبت اللجنة المحكمة الجنائية الدولية ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ولجنتي الخبراء والعقوبات الدولية بمجلس الأمن الدولي بتشكيل فريق “تقصي حقائق” دولي مستقل للتحقيق في المسؤولين عن الجرائم والانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني.

كما ذكرت اللجنة كافة الأطراف بتجنب ارتكاب أي خروقات أو انتهاكات خطيرة ضد المدنيين بما فيها عدم استهداف المناطق السكنية، و عدم التحصن بالمناطق والأحياء المكتظة بالسكان المدنيين وعدم استخدام الأهداف والمرافق المدنية كالمطارات والمراكز الصحية لأغراض عسكرية، طبقا لما نص عليه القانون الدولي الإنساني والقانون الدولى لحقوق الإنسان.

يذكر أن القصف أدي إلى وقوع 6 ضحايا بينهم امرأتين و 35 جريحا ومصابا بينهم ثلاثة أطفال في صفوف المدنيين بحسب ما أعلن عنه مستشفي الحوادث أبوسليم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى