أخبار ليبيااهم الاخبار

الهجمات المسلحة تُعمّق جراح المرافق الصحية

حذر مكتب منظمة الصحة العالمية في ليبيا (WHO) من تزايد الهجمات على المرافق الصحية والعاملين في ليبيا، حيث وثّقت أكثر من 41 هجوماً استهدف العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرافق في جميع أنحاء البلاد من 2018 إلى 2019.

وقالت المنظمة في بيان تلقت “218” نسخة منه إن 6 من العاملين الصحيين والمرضى قتلوا وجُرح 35 آخرون، من بينهم 25 من العاملين في المجال الصحي و7 تم الاعتداء عليهم.

وأضاف البيان أنه ومع استمرار القتال في جميع أنحاء البلاد، يتزايد عدد المرافق الصحية التي دمرت أو تضررت من الهجمات، مما حرم الآلاف من الناس الذين يحتاجون إلى رعاية صحية عاجلة وأساسية.

ولفت البيان إلى أن نمط الهجمات يشير إلى أن الرعاية الصحية يتم استهدافها بشكل متعمد في منطقة النزاع – وهذا يعد انتهاكًا كبيرًا للقانون الإنساني الدولي وتجاهل مأساوي لإنسانيتنا المشتركة.

وأكد أن حوالي 75% من المرافق الصحية مغلقة أو تعمل جزئياً فقط بسبب الأزمة السياسية المستمرة، وهناك نقص حاد في العاملين الصحيين.

وطالبت منظمة الصحة العالمية بأن تحترم جميع أطراف النزاع سلامة العاملين الصحيين والمرافق الصحية والإمدادات الطبية، وحرمة الرعاية الصحية بشكل عام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى