العالم

المعارضة التركية توحد جهودها في مواجهة أردوغان

يواجه الرئيس التركي تحديات جديدة مع بدء زعماء المعارضة عقد لقاءات بينهم، في إطار توحيد الجهود لمواجهة تغول حزب العدالة والتنمية وقمعه للحريات في تركيا.

ويحمل لقاء جمع زعيم حزب المعارضة الرئيسي كمال كليجدار أوغلو مع رئيس الوزراء السابق زعيم حزب المستقبل المعارض الجديد أحمد داود أوغلو استمر لساعتين، بين طياته دلالات سياسية مهمة على الساحة التركية.

وجاء اللقاء خلال زيارة كليجدار أوغلو إلى مقر حزب المستقبل في أنقرة، لتهنئة حليف أردوغان السابق بتوجهه السياسي الجديد، ورشح عن الاجتماع اتفاق الطرفين على استمرار التشاور بينهما وتبادل الآراء خلال الأيام المقبلة، بعد أن باتت تجمعهما معارضة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وهدف الزيارة المعلن تشكيل جبهة معارضة قوية تتصدى لتغول نفوذ أردوغان داخليا ومحاولاته إسكات أي أصوات منتقدة، وتوحيد لهجة الخطاب بين داود أوغلو وكليجدار أوغلو الذي أعرب عقب اللقاء عن شوقه لتركيا التي يستطيع الجميع فيها التعبير عن أفكارهم بحرية، غير أنه نفى أن يكون ناقش مع مضيفه تشكيل تحالف سياسي قبل الانتخابات العامة المقبلة المقرر إجراؤها عام 2023.

وأكد داود أوغلو من جهته على أهمية المحافظة على علاقات طيبة مع حزب الشعب الجمهوري باعتباره أقدم حزب في البلاد مشددا على أن حزب المستقبل يسعى إلى تشكيل برنامج سياسي يحتضن المجتمع التركي بأسره، ونوه بأنه وضيفه ناقشا المشكلات التي تواجه تركيا حاليا، بما في ذلك ملف الاقتصاد الشائك والليرة المنهارة، شاكرا الزيارة التي تعبر عن النوايا الطيبة بالتعاون المستقبلي بين الحزبين، ومؤكدا على مواصلة المشاورات في الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى