أخبار ليبيااهم الاخبار

المسماري يكشف تفاصيل استئناف إنتاج النفط

قال الناطق باسم القائد العام للجيش الوطني اللواء أحمد المسماري أن التفاوضات التي قامت بها قيادة الجيش لإعادة استئناف إنتاج النفط جاءت بناء على تفويض الشعب الليبي للمشير حفتر للتوصل إلى حل للأزمة الراهنة.

واكد المسماري خلال مؤتمر صحفي له اليوم الجمعة أن القيادة العامة مثلت في الحوارات كل من برقة وفزان، في حين أن النائب في المجلس الرئاسي أحمد معيتيق كان ممثلا لطرابلس والمنطقة الغربية، ووصف المسماري معيتيق بالإيجابية خلال الحوارات وبأنه كان “صاحب رؤية وتطلعات” لحل الأزمة اللبيبة، ما دفع القيادة العامة للتجاوب مع ” الوقفة الشجاعة” لمعيتيق والوصول إلى هذا الاتفاق، مشيرا إلى أن القيادة العامة لا تمانع تولي احمد معيتيق برئاسة اللجنة الفنية المشتركة للإشراف على تطبيق هذا الاتفاق، مؤكدا أن تركيا لم تتدخل على الاطلاق في المباحثات ولم يسمح لها بأي دور في هذا الملف.

وتحدث المسماري عن أن بعض الأطراف تحاول عرقلة التوصل إلى حل للأزمة الليبية مستشهدا “ببيان رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله” كأحد المعرقلين حسب قوله، مشيرا إلى ما وصفها بـ “فئة قليلة من الليبيين مدعومة من مخابرات خارجية” تعرقل الوصول إلى حل.

وحذر المسماري من رد قاسي خلال الأيام القادمة من المجموعات المسلحة في طرابلس على معيتيق نفسه أو على الاتفاق برمته مشيرا إلى أنهم سيضغطون على مصرف ليبيا المركزي للتبرؤ من هذه الاتفاقية.

وأكد المسماري أن كافة الموانئ النفطية في كل ربوع البلاد سيسمح لها بإعادة تصدير النفط على أن يتم لجنة فنية مشتركة من الأطراف المشاركة في المفاوضات لتشرف على إيرادات النفط على أن تمارس مهامها حتى نهاية ديسمبر من العام الجاري على أن تجتمع بعد ذلك لتقييم النتائج، ووضع خطة للعام الجديد لتلافي الأخطاء التي وقعت بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى