أخبار ليبيااهم الاخبار

المبشر يؤكد: الحل الليبي بـ”الخوف من الغرق”

رد رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة الشيخ محمد المبشر، الأحد، على الانتقادات التي وجهت لعمل المجلس في الإصلاح، حيث قال في تصريح على صفحته في “فيسبوك”، إن أغلب هذه الانتقادات تأتي من شخصيات لم تقدم أي رؤية أو مبادرة من أجل مساعدة الوطن والمواطن.

وأرجع المبشر عدم تحقيق كل أهداف مجلس أعيان ليبيا للمصالحة إلى انتشار السلاح، ووجود خلاف سياسي وخلافات اجتماعية أدت إلى انقسام المجتمع، وعدم وجود عقد اجتماعي ينظم علاقة الدولة بالمواطن والمواطنين فيما بينهم، وانتشار عدد كبير من المجموعات المسلحة التي تُمارس الحرابة وقطع الطرق، بالإضافة إلى التدخلات الدوليه الواضحة في القرار المحلي وعدم استقلالية القرار الوطني مما أنتج عدم ثقه المواطن بصناع القرار.

ورأى المبشر أن تلك الأسباب أدت إلى ضعف المنظومة الضبطية والقضائية والتي تعمل على أمن المواطن والوطن، كما فقد المواطن ثقته في الدولة بنسبة كبيرة وأصبح يبحث عن مصادر أمن أخرى مثل القبيلة أو أقرب مجموعة مسلحة ليحتمي بها.

وأكد رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة، أن الحل يأتي من أن يدرك الجميع أننا سنغرق جميعا، ودعم مديريات الأمن والشرطة والاحتكام للقضاء، وإيجاد قوة حفظ سلام وطنية محددة المهام وشروط الانظمام لها ولا تنتمي لأي جهة أو توجه سياسي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة