الرياضة العالميةالكوبا والكانخاص 218

المباريات النهائية لكأس الأمم الأفريقية عبر التاريخ

خاص | 218

يعد الوصول إلى المباراة النهائية لأي بطولة كروية حلما يراود أهداب لاعبي كرة القدم، فالوصول إلى هذه المباراة يتطلب من اللاعبين تقديم العديد من التضحيات، واللعب على أعلى المستويات من أجل تحقيق الانتصارات والمنافسة على اللقب الأغلى.

وتزداد أهمية المباراة النهائية عندما تكون نهائي كأس العالم أو نهائي كأس قاري، فارتداء قميص المنتخب الوطني وتمثيله شرف لكل لاعب، كما أن البطولات القارية والدولية لا تقام في كل عام.

وتعد كأس الأمم الأفريقية واحدة من أهم وأعرق البطولات القارية، حيث تشهد هذه البطولة مشاركة نخبة منتخبات القارة السمراء، التي تتنافس من أجل تحقيق الكأس الذهبية الغالية.

انطلقت كأس الأمم الإفريقية في العام 1957، ومنذ ذلك الحين أقيمت هذه البطولة 31 مرة، وسيشهد يوم الجمعة القادم الموافق 19 يوليو إسدال الستار على النسخة رقم 32 من كأس الأمم الأفريقية التي تحتضنها جمهورية مصر.

وشهدت هذه النسخة مشاركة 24 منتخبا لأول مرة في التاريخ، كما شهدت البطولة العديد من المباريات الرائعة، وحظيت بمتابعة جماهيرية كبيرة.

وستجمع المباراة النهائية لهذه البطولة منتخبي الجزائر والسنغال، وكلا المنتخبان سيسعيان للتتويج بالبطولة.

فمحاربو الصحراء يلعبون المباراة النهائية الثالثة في تاريخهم من أجل التتويج بلقبهم الثاني، حيث سبق لهم نيل اللقب القاري مرة واحدة في العام 1990.

بينما يبحث أسود التيرنغا عن باكورة ألقابهم القارية، حيث يخوض الفريق السنغالي النهائي الثاني له في البطولة، ويسعى للحصول على الذهب بعد أن حصل على الفضة عام 2002.

تاريخ المباريات النهائية لكأس الأمم الإفريقية

البطولة الأولى السودان 1957

جمعت المباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية في نسختها الأولى التي أقيمت في السودان 1957 منتخب مصر الذي تغلب على السودان 2-1 في نصف النهائي، ومنتخب أثيوبيا الذي تجاوز جنوب إفريقيا بالانسحاب، حيث كان من المقرر أن يشارك في هذه النسخة 4 منتخبات فقط.

وشهد النهائي انتصار المنتخب المصري على نظيره الأثيوبي برباعية بيضاء ليتوج الفراعنة بأول ألقابهم القارية.

مصر 1959

شارك في هذه النسخة ذات المنتخبات التي شاركت في النسخة السابقة، وأقيمت البطولة على شكل دوري من مرحلة واحدة، وفاز المنتخب المصري بلقبه الثاني بعد أن حقق انتصارين على كل من أثيوبيا بنتيجة 4-0، والسودان بنتيجة 2-1، وحل المنتخب السوداني ثانيا بانتصار وحيد على أثيوبيا بهدف نظيف، في حين تذيل المنتخب الأثيوبي البطولة دون نقاط.

إثيوبيا 1962

أقيمت النسخة الثالثة من كأس الأمم الإفريقية في إثيوبيا، وشارك فيها 4 منتخبات، وجمع النهائي منتخب إثيوبيا الذي انتصر على تونس في نصف النهائي 4-2، ومنتخب مصر الذي تجاوز أوغندا 2-1.

ونال المنتخب الأثيوبي لقبه الأول في المسابقة بعد فوزه على المنتخب المصري 4-2 بعد التمديد، حيث انتهى الوقت الأصلي بتعادل الفريقين 2-2.

غانا 1963

شهدت البطولة الرابعة مشاركة 6 منتخبات لأول مرة، وتم توزيع المنتخبات على مجموعتين، وتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور النصف النهائي.

وجمعت المباراة النهائية منتخبي غانا والسودان، وانتهت المباراة بفوز المنتخب الغاني بثلاثية نظيفة ليحقق لقبة الأول في البطولة.

تونس 1965

شهد نهائي البطولة الخامسة مواجهة قوية جمعت منتخب غانا حمل اللقب بنظيره التونسي صاحب الأرض والجمهور، وانتهى اللقاء بفوز المنتخب الغاني 3-2 بعد التمديد ليحافظ المنتخب الغاني على لقبه القاري.

أثيوبيا 1968

جمع نهائي البطولة السادسة لكأس أفريقيا المنتخب الغاني حامل اللقب في آخر نسختين، ومنتخب جمهورية الكونغو الذي تمكن من تجريد المنتخب الغاني من لقبه القاري بفوزه عليه بهدف نظيف.

السودان 1970

جمع نهائي البطولة السابعة منتخب السودان صاحب الضيافة ومنتخب غانا، وتمكن المنتخب السوداني من تحقيق لقبه الوحيد في هذه البطولة بعد الفوز في المباراة بنتيجة 1-0.

الكاميرون 1972

جمعت المباراة النهائية للبطولة السابعة التي أقيمت في الكاميرون منتخبي مالي والكونجو، واستطاع منتخب الكونجو تحقيق الانتصار بنتيجة 3-2 ليتوج بلقبه الأول في البطولة.

مصر 1974

يعد نهائي بطولة 1974 مميزا للغاية، حيث جمع النهائي منتخب جمهورية الكونجو ومنتخب زامبيا، وانتهى اللقاء بالتعادل 2-2، لتقوم اللجنة المنظمة بإعادة المباراة، وانتهت المباراة المعادة بانتصار منتخب جمهورية الكونجو 2-0.

أثيوبيا 1976

لم تشهد البطولة العاشرة إقامة مباراة نهائية، حيث أجرت اللجنة المنظمة الدور النهائي على شكل دوري من جولة واحدة، حيث تأهل من دور المجموعات لهذا الدور منتخبات المغرب، نيجريا، مصر، وغينيا، وبعد نهاية الدوري تصدر المنتخب المغربي الفرق برصيد 5 نقاط ونال لقب البطولة.

غانا 1978

التقى في المباراة النهائية لهذه النسخة منتخب غانا صاحب الأرض والجمهور ومنتخب أوغندا، واستطاع أصحاب الأرض تحقيق لقبهم الثالث في البطولة، بعد انتصارهم في المباراة بنتيجة 2-0.

نيجيريا 1980

جمعت المباراة النهائية لهذه البطولة فريقين لم يسبق لهما الوصول للنهائي وهما الجزائر ونيجيريا صاحبة الضيافة، واستطاع أصحاب الأرض تحقيق لقبهم الأول بعد الانتصار على الجزائر بثلاثية نظيفة.

ليبيا 1982

جمع نهائي هذه البطولة المنتخب الليبي صاحب الأرض والجمهور ومنتخب غانا، ويعد هذا النهائي أول نهائي أفريقي يحسم بركلات الجزاء، حيث انتهى الوقت الأصلي والإضافي بتعادل الفريقين بهدف لهدف، قبل أن يفوز المنتخب الغاني بركلات الجزاء 7-6 ليحقق لقبه الرابع في المسابقة.

ساحل العاج 1984

جمع نهائي هذه البطولة منتخبي الكاميرون ونيجيريا، واستطاع منتخب الكاميرون تحقيق اللقب القاري للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه في المباراة بنتيجة 3-1.

مصر 1986

شهدت هذه البطولة عودة المنتخب المصري إلى سجلات التتويج بعد فوزه في النهائي على منتخب الكاميرون حامل اللقب بركلات الجزاء 5-4 بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة النهائية بنتيجة 0-0.

المغرب 1988

شهد نهائي هذه البطولة إعادة نهائي بطولة ساحل العاج 1984، حيث جمع النهائي منتخبي الكاميرون ونيجيريا، واستطاع المنتخب الكاميروني استعادة لقبه القاري الذي خسره في البطولة السابقة، حيث فاز على المنتخب النيجيري بهدف نظيف.

الجزائر 1990

جمع نهائي هذه البطولة منتخب الجزائر صاحب الأرض والجمهور ومنتخب نيجيريا، واستطاع المنتخب الجزائري تحقيق الفوز بهدف نظيف ليحقق لقبه اليتيم في المسابقة.

السنغال 1992

شهدت هذه البطولة تتويج ساحل العاج بلقبه الأول في المسابقة بعد أن فاز على منتخب غانا بركلات الجزاء الترجيحية 11-10، بعد فشل الفريقين في هز الشباب خلال الوقت الأصلي والإضافي.

تونس 1994

جمع نهائي هذه البطولة منتخب نيجيريا ومنتخب زامبيا الذي يصل للنهائي للمرة الأولى في تاريخه، واستطاع المنتخب النيجيري الانتصار في المباراة بهدفين لهدف ليحقق لقبه الثالث في البطولة.

جنوب أفريقيا 1996

لعب المباراة النهائية لهذه البطولة منتخبا جنوب أفريقيا صاحب الأرض والجمهور وتونس، واستطاع المنتخب الجنوب أفريقي تحقيق لقبه الأول بعد الانتصار في المباراة النهائية بهدفين نظيفين.

بوركينا فاسو 1998

جمع نهائي هذه البطولة منتخب جنوب أفريقيا ومنتخب مصر، واستطاع المنتخب المصري تجريد المنتخب الجنوب أفريقي من لقبه وتحقيق اللقب الرابع وذلك بعد الفوز عليه في المباراة النهائية بهدفين دون رد.

غانا ونيجيريا 2000

نظمت هذه النسخة في دولتين للمرة الأولى، وجمع النهائي منتخبي غانا والكاميرون، واستطاع المنتخب الكاميروني تحقيق اللقب الثالث بعد انتصاره في النهائي بركلات الجزاء 4-3 بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل 2-2.

مالي 2002

استطاع المنتخب الكاميروني الحفاظ على لقبه وتحقيق اللقب الرابع في تاريخه بعد انتصاره في النهائي على منتخب السنغال بركلات الجزاء الترجيحية 3-2 بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

تونس 2004

شهد نهائي هذه النسخة مواجهة عربية خالصة بين منتخبي تونس صاحب الأرض والجمهور والمنتخب المغربي، واستطاع المنتخب التونسي تحقيق لقبه اليتيم في البطولة القارية بعد فوزه بالمباراة النهائية بنتيجة 2-1.

مصر 2006

جمعت المباراة النهائية لهذه البطولة منتخبي مصر وساحل العاج، واستطاع أصحاب الأرض تحقيق اللقب الخامس في تاريخهم من خلال الفوز بركلات الجزاء الترجيحية، بعد نهاية الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي.

غانا 2008

استطاع المنتخب المصري الحفاظ على لقبه وتحقيق اللقب السادس له في البطولة بعد انتصاره في المباراة النهائية على المنتخب الكاميروني بهدف نظيف.

أنغولا 2010

جمع نهائي هذه البطولة منتخبي غانا ومصر، واستطاع المنتخب المصري الفوز بالمباراة بهدف نظيف، ليحقق اللقب الثالث على التوالي، والسابع في تاريخه، ليكون صاحب الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بهذه البطولة.

الغابون وغينيا الاستوائية 2012

للمرة الثانية تم تنظيم المسابقة القارية في بلدين، وجمع نهائي البطولة منتخب زامبيا ومنتخب ساحل العاج، وتمكن المنتخب الزامبي من تحقيق لقبه الوحيد في المسابقة، حيث انتصر في النهائي بركلات الجزاء الترجيحية 8-7، بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي، وشهد اللقاء إضاعة دروجبا لركلة جزاء في الدقيقة 77.

جنوب أفريقيا 2013

جمع نهائي هذه البطولة منتخبي نيجيريا وبوركينا فاسو، واستطاع المنتخب النيجيري الفوز في اللقاء بهدف نظيف ليحقق لقبه الثالث في المسابقة.

غينيا الاستوائية 2015

توج منتخب ساحل العاج بلقبه الثاني في المسابقة بعد فوزه في النهائي على منتخب غانا بركلات الترجيح 9-8، حيث انتهى الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بتعادل الفريقين سلبا.

الغابون 2017

جمع نهائي هذه البطولة منتخبي الكاميرون ومصر، واستطاع المنتخب الكاميروني تحقيق الانتصار بهدفين لهدف ليتوج بلقبه الخامس في المسابقة، وليكون ثاني أكثر المنتخبات تتويجا بعد المنتخب المصري.

مصر 2019

سيجمع نهائي البطولة التي تقام حاليا في مصر منتخبي الجزائر والسنغال، وسيلعب النهائي يوم الجمعة 19 يوليو، ويسعى المنتخب الجزائري لتحقيق لقبه الثاني، في حين يسعى منتخب السنغال لمعانقة الذهب للمرة الأولى، فلمن ستكون الغلبة لزملاء نجم السيتي رياض محرز، أم لزملاء نجم الليفر سيدو ماني؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق