أخبار ليبيااقتصاد

الكبير يستعرض جهود مكافحة تمويل الإرهاب

عقد محافظ مصرف ليبيا المركزي في طرابلس الصديق الكبير، الثلاثاء، لقاء مع رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي لدى ليبيا السفيرآلن بوجيا، والوفد المرافق له، في مقر المصرف.

وقال “المركزي” بصفحته في “فيسبوك”، إن اللقاء استعرض موضوع مسودة قرار مفوضية الاتحاد الأوروبي بإدراج اسم ليبيا ضمن قائمة الدول التي لديها قصور في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأضاف المصرف أن الكبير قدّم خلال اللقاء عرضا يوضح الجهود التي بذلتها الدولة الليبية لتحقيق المعايير الدولية لنظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأشار المصرف المركزي إلى أن السفير تعهد بالتعاون مع الجانب الليبي في هذا الملف.

وكانت المفوضية الأوروبية قد أضافت قبل نحو أسبوعين ليبيا في القائمة السوداء في ملف غسيل الأموال، حيث ضمت القائمة 23 دولة بينها العراق واليمن وإيران وباكستان وبنما.

وشدد الاتحاد الأوروبي على أهمية مراجعة وفحص المدفوعات المتعلقة بالمؤسسات الليبية باعتبارها من ضمن القائمة السوداء.

وكانت اللجنة الوطنية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب في ليبيا قد اعتمدت في أكتوبر نوفمبر الماضي الخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة غسيل الأموال برئاسة محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير.

يُشار إلى أن ديوان المحاسبة الليبي رصد في تقارير سابقة، عددا من المخالفات المالية والإدارية وكان يطالب فيها “المركزي” بالتوجه أكثر لتطبيق معايير الحوكمة والشفافية تفاديا للمخالفات من بينها غسيل الأموال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى