العالم

القضاء التركي يفرج عن القس الامريكي برانسون

أصدر القضاء التركي أمراً بالافراج عن القس الامريكي ” اندروت برانسون ” ، الذي كان يقضي فترة محكومية في السجون التركية بتهمة تتعلق بالارهاب ، أبرزها صلته بمسلحين اكراد من انصار فتح الله غولن المتهم الأول في التخطيط وتنفيذ انقلاب 2016 في تركيا .

وذكرت المصادر أن برانسون الذي قضى عشرين سنة من حياته في تركيا ، قد عاد بالفعل الى منزله في ازمير، بعد ان اصدرت محكمة جنايات ازمير حكمها بالافراج عنه يوم امس الجمعة ، وانه سيغادر تركيا الى موطنه الاصلي بولاية نورث كارولينا ، رفقة عائلته على متن طائرة عسكرية امريكية في انتظاره .

وكان القضاء التركي قد حكم على ” برانسون ” الذي تم احتجازه منذ ما يزيد عن العامين ، بالسجن ثلاث سنوات وشهر ونصف ، الأمر الذي اشعل فتيل التوتر في العلاقات الامريكية التركية ، حتى وصلت الى اتخاذ البيت الابيض لجملة من العقوبات الاقتصادية على تركيا وممارسة الضغط عليها للافراج عن القس ” اندروت برانسون ” .

وخلال الاشهر القليلة الماضية ازدادت حدة التوتر بين البلدين ، وتصاعدت وتيرة التصريحات النارية المحملة بخطاب التهديد من الجانب الامريكي ، والتحدي والندية من نظيره التركي ، ما سبب في حرب اقتصادية شعواء شنها البيت الابيض اوصلت الليرة التركية حافة الانهيار ، ورصدت تقارير قرب دخول تركيا في أزمة اقتصادية قد لا تعرف الخروج منها في زمن قريب .

و ذكرت محطة “ إن بي سي ” الامريكية ، أن صفقة سرية قد جرى ابرامها بين الجانبين الامريكي والتركي الخميس الماضي ، تم الاتفاق فيها على اطلاق القس ” برانسون ” .

من جانبه أكد رئيس مكتب الاتصالات بالرئاسة التركية ” فخر الدين ألطون ” في بيان رسمي صدر عنه عقب عملية الافراج عن ” برانسون ” ، أن قرار الافراج قد كان حكماً قضائياً يعكس نزاهة وحيادية واستقلال القضاء التركي ، في اشارة منه الى أن امر الافراج لم يأتي نتاج ضغوطات سياسية او غيرها .

وفي رد على تغريدات ترامب على تويتر التي اشار فيها الى أن فريقه يعمل جاهداً على حل قضية برانسون ، شدد ” ألطون ” عبر البيان على أن تركيا دولة قانون مستقلة ، ولا تتلقى تعليماتها من اي كان ، موجهاً تصريحاته مباشرة الى الرئيس الامريكي دونالد ترامب .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة