أخبار ليبيااهم الاخبار

“الفورمولا ون” في ليبيا اسمها “سباق الشربة”

218TV.net خاص
حمزة جبودة

امتاز شهر رمضان بمفردات اخترعها الليبيين، ومن بينها “سباق الشربة”، الذي يُعرف في ليبيا بسباق السيارات للوصول بأقصى سرعة إلى “الحوش” من أجل مشاركة الأهل وجبة الإفطار أو ” سفرة الفطور”.
وهذا ” العُرف ” إن صحّ التعبير، يُعتبر الأكثر حصادا للأرواح التي ينتجها هذا السباق القاتل، الذي لا يُفرّق بين سائقي السيارات المزوّدة بأنظمة السرعة القصوى أو أنظمة ” عزرائيل ” وبين المارّة من الطرقات، الذين عادةً ما يحملون أكياس الخبز أو الفواكه، وهُم عائدين إلى بيوتهم وأطفالهم.
ولأن الطقوس الرمضانية، تُحترم أكثر من غيرها في باقي الشهور، يُحاول الكثير من الناس، أن يلتزم بها، وأن يكون موجودا مع الأسرة أو العائلة، خاصّة بعد أن تغيّرت صورتها التقليدية ودخول العالم الافتراضي إلى حجراتها وسرقت بعضًا من حميميتها، وأصبح كل فردٍ فيها يملك أسرة افتراضية. كل هذا وأكثر، يجعل البعض يحاول تعويض وجوده مع الأسرة، ولو لدقائق معدودة، في شهر رمضان ولو لدقائق معدودة.
ولكن هذا السباق القاتل كان في سنوات مضت، قبل أن ينتشر السلاح، الذي أصبح في صفوف الظواهر المُميتة في ليبيا، جنبًا إلى جنب مع سباق الشربة. الذي ما يزال يعمل على صناعة الحُزن والآهات في بيوتٍ، كانت تتخيّل وتطمح أن يكون أبناؤها في جلسة أسرية، لا في جلسة عزاء عنوانها يتكرر كل عام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق