العالم

العراق: 88 مليار دولار لإعادة الإعمار

(رويترز)- قال مسؤولون عراقيون في مؤتمر للمانحين الدوليين الاثنين، إن إعادة إعمار العراق بعد حرب دامت لثلاث سنوات على تنظيم داعش ستتكلف أكثر من 88 مليار دولار مع إعطاء الإسكان أولوية خاص.

ويجتمع مانحون ومستثمرون في الكويت هذا الأسبوع لمناقشة جهود إعادة بناء اقتصاد العراق والبنية التحتية بعد انتهاء صراع مدمر مع التنظيم المتشدد الذي سيطر على نحو ثلث أراضي البلاد.

وأعلن العراق النصر على داعش في ديسمبر كانون الأول بعدما استعاد السيطرة على الأراضي التي استولى عليها مسلحو التنظيم في 2014 و2015.

وقال قصي عبد الفتاح المدير العام بوزارة التخطيط العراقية إن هناك حاجة إلى نحو 22 مليار دولار في الأجل القصير وأكثر من 65 مليارا أخرى على المدى المتوسط دون أن يحدد أي إطار زمني.

وقال سلمان الجميلي وزير التخطيط العراقي إن إعادة البناء تعيد الأمل إلى العراق وإن إعادة الاستقرار بالعراق تحقق الاستقرار في دول المنطقة.

وقالت وزارة التخطيط إن المحافظات السبع التي هاجمها المتشددون تكبدت خسائر مباشرة تقدر بمبلغ 46 مليار دولار شملت تدمير 147 ألف وحدة سكنية بينما بلغ خسائر قوات الأمن 14 مليار دولار. وتُقدر الخسائر غير المباشرة بمليارات الدولارات نتيجة ما لحق الاقتصاد بشكل عام من أضرار فضلا عن النمو المفقود على مر الأعوام.

ونشر العراق قائمة بنحو 157 مشروعا سيسعى للحصول على استثمارات أجنبية لها خلال المؤتمر.

تشمل المشروعات إعادة بناء منشآت مدمرة من بينها مطار الموصل واستثمارات جديدة لتنويع موارد الاقتصاد المعتمد على النفط من خلال تطوير النقل والزراعة وصناعات تعتمد على ثروة البلاد من الطاقة مثل البتروكيماويات وتكرير النفط.

وسيكون إعادة بناء المنازل والمستشفيات والمدارس والطرق والشركات والاتصالات سبيلا لتوفير الوظائف للشبان وعودة مئات الآلاف من النازحين وإنهاء العنف السياسي والطائفي الذي استمر لسنوات طويلة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة