العالمكورونا

الصحة العالمية: واشنطن لم تقدّم أدلة بشأن أصل كورونا

قالت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، إن واشنطن لم تقدم أي دليل يدعم الادعاءات التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن فيروس كورونا المستجد نشأ في مختبر صيني.

وقال مايكل ريان، مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي افتراضي، “لم نتلق أي بيانات أو أدلة محددة من حكومة الولايات المتحدة فيما يتعلق بالأصل المزعوم للفيروس – لذلك من وجهة نظرنا، لا يزال هذا الأمر مجرد تخمين”.

ويعتقد العلماء أن الفيروس القاتل الذي ظهر في الصين أواخر العام الماضي، انتقل من الحيوانات إلى البشر، وربما من سوق في ووهان لبيع الحيوانات.

لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي ينتقد بشكل متزايد إدارة الصين للانتشار الأولي للوباء، يزعم أن لديه دليل على أن الفيروس ظهر أولا في مختبر ووهان.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، يوم الأحد، إن هناك “أدلة هائلة” تدعم هذا الادعاء، وهو ما نفته الصين بشدة.

وأضاف رايان: “مثل أي منظمة قائمة على الأدلة، سنكون على استعداد تام لتلقي أي معلومات تدل على أصل الفيروس”، مشددًا على أن هذه “جزء مهم جدًا من معلومات الصحة العامة للسيطرة على الفيروس في المستقبل.

وتابع “إذا توفرت هذه البيانات والأدلة، فسيكون على حكومة الولايات المتحدة أن تقرر ما إذا كان يمكن مشاركتها ومتى يمكن ذلك، ولكن من الصعب على منظمة الصحة العالمية العمل في فراغ المعلومات في هذا الصدد”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق