العالمكورونا

“الصحة الأمريكية” تكشف موعد الموافقة على لقاحي “فايزر ومودرنا” ضد “كورونا”

قال وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكي، أليكس عازار، إن اللقاحين المحتملين لشركتي “فايزر ومودرنا”، قد يكونان جاهزين للحصول على موافقة السلطات الأمريكية المختصة؛ تمهيدًا لتوزيعهما في غضون أسابيع؛ مما يفتح الطريق أمام حملة تطعيم واسعة النطاق تبدأ قبل نهاية هذا العام.

ومنذ الإعلان عن إمكانية تطوير لقاحين يمكن أن يخلّصا البشرية من الأزمة الصحية الراهنة جراء جائحة “كورونا”، تتعقب دول العالم نجاح اللقاحين المحتملين لشركتي “فايزر ومودرنا” والبدء بتوزيعهما.

وقال مسؤولون إن أمريكا مستعدة للبدء بتوزيع اللقاح في غضون 24 ساعة من الحصول على الموافقة التنظيمية اللازمة.

وتابع المسؤولون أن متطلبات التخزين المعقدة لن تكون عائقًا يحول دون حصول جميع الأمريكيين على اللقاح.

وأظهرت النتائج النهائية لتجربة لقاح كوفيد-19 التي أجرتها شركة “فايزر” أنه حقق نجاحًا بنسبة 95 % وجمعت الشركة بيانات السلامة على مدى شهرين، ممّا يمهّد الطريق أمام شركة الأدوية للتقدم بطلب للحصول على تصريح أمريكي طارئ في غضون أيام.

ويأتي تحليل “فايزر” النهائي بعد أسبوع واحد فقط من النتائج الأولية للتجربة التي أظهرت أن اللقاح، الذي تم تطويره مع شركة “بيونتك” الألمانية، فعال بنسبة تتجاوز 90%، وأصدرت شركة “مودرنا” بيانات أولية عن لقاحها تظهر فاعلية بنسبة 94.5%.

وأدت النتائج الأفضل من المتوقع للقاحين إلى إنعاش الآمال في نهاية جائحة أودت بحياة أكثر من 1,3 مليون شخص وأشاعت الخراب في الاقتصاد والحياة اليومية.

زر الذهاب إلى الأعلى