أخبار ليبيااهم الاخبار

الصافي يؤكد: عقيلة لا ينوي الترشح للرئاسي

أكد عبد الحميد الصافي الناطق باسم رئيس مجلس النواب أن المستشار عقيلة صالح ليس له نية معلنة إلى الآن للترشح للمجلس الرئاسي الجديد، مضيفاً مسألة الترشح مفتوحة لكل مواطن ليبي.

وأكد الصافي أن عقيلة لم يضع أي اشتراطات بشأن حضور باليرمو، مشيراً إلى  أنه إذا كان المؤتمر يدعم التوجه نحو الانتخابات فإنه سيدعم ذلك.

وأضاف أنه في حال كان توجه باليرمو إلى إجراء حوار، فإن هناك لجنة مختصة بالحوار من مجلس النواب وهي الأجدر بالمشاركة في هذا الأمر.

وأكد الصافي أن المستشار من أوائل من دعوا إلى عملية انتخابية، وكان هناك لقاءات سابقة مع رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح لدعم هذه الفكرة.

مذكراً بأن عقيلة صالح والمشير خليفة حفتر أكدا في تصريحات عديدة دعمهما لانتخابات، وأن الجيش أكد قدرته على تأمينها، معتبراً ذلك تأكيداً على توافق بين القيادة السياسية والعسكرية لإجراء انتخابات جديدة.

وكشف أن المستشار أكد للمبعوث الأممي أنه ستتم عملية انتخابية في حال قبل الشعب بالدستور، وإنه في حال رفض المسودة، فسينتقل البرلمان لتطبيق القانون رقم 5 لعام 2014 لانتخاب رئيس للدولة.

وعن مظاهرات بنغازي الأخيرة أكد الناطق باسم رئيس مجلس النواب أن عقيلة صالح دائما ما يتوجه إلى الحوار مع أي حراك والتحدث مع الشباب المنظمين له.

ووصف مطالبات المظاهرات بأنها مشروعة، لكن الحل في ليبيا ليس سريعاً، وهناك حراك أممي مواز لما يحدث داخل البلاد، مع التأكيد على ضرورة الإنصات للإرادة الشعبية، معتبراً أنها وسيلة ديمقراطية للتعبير.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة