المرأة

الشعر الأبيض في سن العشرين؟ إليك سبب ظهوره

تعاني بعض النساء من ظهور الشعر الأبيض في سن العشرين. وغالباً ما يرتبط هذا بأسباب وارثية. لكن يمكن بعض العوامل الأخرى النفسية والجسدية أن تؤدي الى حدوث ذلك. إذاً تعرفي إلى أبرز العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض في سن العشرين.

أسباب ظهور الشيب في العشرين

تتنوع الاسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض في سن العشرين. وهذه أبرزها بعيداً عن العامل الوراثي.

1 التوتر النفسي

أشارت بعض الدارسات التي أجريت مؤخراً إلى وجود علاقة بين الشعور بالتوتر الدائم وتحول لون الشعر إلى الأبيض في سن مبكرة. لكن يبدو أن إثبات هذه النظرية ما زال يحتاج إلى المزيد من البحث.

2 التدخين

يؤثر التدخين بشكل سلبي على الصحة وهو ما يعرفه الجميع. لكن ما لا تعلمه الكثيرات هو أن تأثير هذه العادة السيئة يمكن أن يمتد أيضاً إلى الشعر والبشرة. وفي هذا الصدد أشارت دراسات حديثة إلى ان استهلاك التبغ يمكن أن يسبب نمو الشعر الأبيض في وقت مبكر وتحديداً في سن الـ30 كما يمكن أن يؤدي إلى إضعاف نشاط البصيلات وإلى ظهور التجاعيد على البشرة.

3 مشكلة مناعية

في حالات نادرة من الممكن أن يبدأ ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة لأسباب تعود إلى مرض مناعة ذاتي يصيب البشرة أو الشعر. كما قد ينتج هذا عن اضطرابات في الغدة الدرقية أو عن نقص في الفيتامين B12 أو في مادة الحديد. ومن الضروري في هذه الحالة التوجه إلى عيادة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وخصوصاً في حال كان ظهور الشعر الأبيض في سن العشرين لا يرتبط بأية أسباب وراثية أو عائلية.

زر الذهاب إلى الأعلى