أخبار ليبيا

الشريف :مسودة الدستور تقصي شريحة عريضة من الشعب الليبي

إنتقد رئيس لجنة الهيئات الدستورية المستقلة منعم الشريف مسودة لجنة العمل بالهيئة الدستورية لصياغة الدستور ، معتبرا أن بعض موادها تضمنت إقصاءً كاملاً لحقوق المراة و الشباب و الاعلاميين و التيار المدني و التوجه الليبرالي و مؤيدي النظام السابق ، من عدم دسترة مجلس اعلى للمرأة و إستبعادها في إعطاء الجنسية لأبنائها و حرمانها من حقوقها المكتسبة. 

مضيفا بأن المسودة تعمدت الإقصاء الواضح للشباب و ذلك في بعض المواد التي تتعلق بسن الترشح في مجلس النواب و مجلس الشيوخ و رئاسة الدولة و الحكومة و وزرائها ، و كذلك عدم دسترة مجلس اعلى للشباب. 

مشيرا إلى أن اللجنة وضعت هيئة دستورية مستقلة، لها الشخصية الاعتبارية و الذمة المالية المستقلة تسمى هيئة كبار العلماء لها مهام خطيرة تصل إلي التوصية في الشأن العام و استبعدت المجلس الأعلى للإعلام و هو حق أصيل للإعلاميين .

وفى مستعرض حديثه عن الهوية قال بأن اللجنة لم تشر إلى نص الهوية في المسودة و ذلك خوفاً من إصرار بعض الأعضاء أن تكون ليبيا دولة مدنية و الإكتفاء بإحالتها للديباجة ليتم لاحقاً الإلتفاف عليها بشكل آخر للدفع بإتجاه الدولة الدينية .

مطالبا كل النخب الليبية و التيار المدني و المرأة و الشباب و الإعلاميين بالوقوف ضد هذا الإقصاء الممنهج و الواضح و الذي سيدفع البلاد لعدم الاستقرار .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.