أخبار ليبيااقتصاد

الشحومي يربط النفط بإخماد الحرب.. “سيناريو مُبشّر”

قال مؤسس سوق الأوراق المالية في ليبيا سليمان الشحومي إن عودة تصدير النفط الخام وفق ترتيبات جديدة دون تحكم من حكومة الوفاق، أو ذهاب عائداته للبنك المركزي طرابلس مباشرة قد ينزع فتيل الحرب المدمرة.

واعتبر الشحومي -في منشور على صفحته في فيسبوك- أن هذه الترتيبات قد تفتح صفحة جديدة للحوار “الليبي – الليبي” الذي يجب أن يكون حواراً للنخبة وممثلين للمجتمع الليبي بكافة تركيباته دون تدخل من الأطراف السياسية الموجودة على الساحة.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط قد رفعت صباح الخميس القوة القاهرة عن كل صادرات النفط من ليبيا، بعد أن وصلت الخسائر التي تكبدتها البلاد نتيجة إغلاق النفط إلى حوالي 6.5 مليار دولار.

وأفادت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان عبر منصتها الرسمية بأن زيادة الإنتاج التدريجية ستستغرق وقتا طويلا نتيجة الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمكامن والبنية التحتية بسبب الإغلاق المفروض منذ يناير الماضي.

وسارعت السفارة الأمريكية في ليبيا إلى الترحيب بإعلان المؤسسة الوطنية للنفط رفع القوة القاهرة واستئناف عملها الحيوي، مشيرة إلى ضرورة ضمان تعاون المؤسسة مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لضمان عدم اختلاس الإيرادات والحفاظ عليها لصالح الشعب الليبي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق