أخبار السودانالعالم

السودان.. توافق يُقرّب البلاد من حكومة انتقالية

أفضت أسابيع طويلة من المفاوضات والمحادثات الماراثونية إلى إعلان وسيط الاتحاد الأفريقي إلى السودان محمد حسن لبات عن اتفاق المجلس العسكري الانتقالي والمعارضة على وثيقة دستورية تمهد الطريق أمام تشكيل حكومة انتقالية.

وتوضح الوثيقة سلطات أفرع الحكومة الانتقالية والعلاقة بينها، مع الأمل أن تضع حدا لحالة الاضطراب السياسي التي تعصف بالبلاد منذ الإطاحة بنظام الرئيس السابق عمر البشير، وتخللتها أعمال عنف متعددة أودت بحياة الكثيرين في مختلف المدن السودانية، وقد أعلن لبات أن الجانبين سيواصلان اجتماعاتهما من أجل الترتيبات الفنية لتنظيم مراسيم التوقيع الرسمي على الوثيقة.

ولم ينتظر المواطنون في عموم المدن السودانية شمس الصباح للاحتفال حيث تجمعوا عقب الإعلان عن الاتفاق في شوارع المدن، وأطلقوا أبواق سياراتهم احتفالا، وهتف بعضهم قائلين “انتصرنا” وردد آخرون النشيد الوطني.

ويأتي اتفاق الوثيقة الدستورية بعد اتفاق سياسي حدد ملامح الفترة الانتقالية وحصرها بثلاث سنوات تقود إلى انتخابات، وأسهمت الوثيقة بحل النقاط الخلافية بين الطرفين، وأهمها دور جهاز المخابرات العامة وقوات الدعم السريع، إذ أشارت إلى أن الأول سيكون تحت إشراف مجلس السيادة ومجلس الوزراء أما قوات الدعم السريع فسوف تتبع القائد العام للقوات المسلحة في الفترة الانتقالية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى