أخبار ليبيااهم الاخبار

السلاك: التشكيلات المسلحة “تركة سابقة”

المتحدث باسم السراج: الوقت غير مناسب لإعادة الهيكلة

قال المتحدث باسم رئيس المجلس الرئاسي، محمد السلاك، إن المجلس موجود في طرابلس ويمارس أعماله ويتابع تطورات المشهد الأمني بضواحي العاصمة.

وأضاف السلاك، في تصريح لـ”218 نيوز”، الأربعاء، أن الوضع الأمني في ليبيا قضية معقدة منذ سنوات ولم تكن وليدة اللحظة، ويتعاطى معها الرئاسي وفق ما هو متاح من إمكانيات وصلاحيات.

وتعليقا على الاشتباكات الدائرة في طرابلس، أكد السلاك أن المهم الآن وقف الاقتتال وإبعاد المدنيين عن القذائف والاشتباكات وتوفير الحماية لهم.

وفي رده على دعوة عدد كبير من النواب لتشكيل مجلس رئاسي مصغر، ذكر السلاك أن رئيس المجلس الرئاسي يرى أنه من باب أولى العمل على إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وإنهاء المرحلة الانتقالية، لكن إلى الآن لم يتم توفير القاعدة الدستورية للانتخابات.

وقال السلاك إن الأولى أيضا توحيد مؤسسات الدولة، مضيفاً أن المجلس الرئاسي نفذّ ما عليه من التزامات لإجراء الانتخابات.

وأشار إلى أن موضوع تعديل الاتفاق السياسي وإعادة هيكلة السلطة التنفيذية عندما طرح لم يتفق مجلسي النواب والأعلى للدولة عليه، مؤكدا أن الوقت غير مناسب لإعادة الهيكلة الآن.

وبشأن التشكيلات المسلحة، شدد السلاك على أنها موجودة ومشرعنة قبل مجيء الرئاسي، مبينا أن “الرئاسي” يتعامل مع “تركة” من حكومات سابقة، وهي واقع على الأرض وأزمة معقدة ليس من السهل التعامل معها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة