أخبار ليبيا

السفير الألماني يكشف آخر مستجدات “مؤتمر برلين”

قال السفير الألماني لدى ليبيا أوليفر أوفيتشا، مؤتمر برلين غايته جمع الأطراف الدولية الفاعلة في ليبيا لوضع خطة واحدة موحدة لمساعدة ليبيا وتوحيد اتجاهات الفاعلين الدوليين.

وأضاف السفير، في المؤتمر الصحفي بمقر بلدية طبرق، الأربعاء، في رده على سؤال حول مخرجات مؤتمر برلين وما إذا تم التوصل إليها، أن التحضير للمؤتمر مستمر مع الأطراف الفاعلة وهذا التواصل هو ما سيحدد انعقاد المؤتمر من عدمه، وهل سوف يتفق الفاعلون على وقف الحرب أم لا ووقف التسليح أم لا، وهذه الأهداف هي من يسعى لها منظمو المؤتمر.

يشار إلى أن السفير الألماني وصل اليوم إلى بلدية طبرق في زيارة التقى خلالها أعضاء مجلس النواب، بحضور النائب يوسف العقوري رئيس لجنة الخارجية بالبرلمان، للاستماع إلى آرائهم حول مؤتمر برلين.

وتوجه السفير عقب ذلك إلى مقر بلدية طبرق، واجتمع مع المجلس البلدي لبحث سُبل فتح مجالات شراكة مع بلديات ومؤسسات ألمانية في مجالات الحكم المحلي والحكومة الرشيدة والصحة كاستخراج تأشيرات علاج للمرضى والتعليم الجامعي والمنح الدراسية.

وفي رده على سؤال حول ملف الهجرة، قال إن التعاون مع دولة مثل ليبيا في ملف الهجرة يكتسب أهمية كبيرة جدا وإنهم في ألمانيا يقدمون المساعدة في هذا الملف خاصة أن عمليات الهجرة من بوابة ليبيا إلى أوروبا تتم بطريقة غير منظمة وغير قانونية.

وأضاف السفير أنهم يعرفون أن هؤلاء المهاجرين يأتون من دولهم غير المستقرة لأماكن مريحة وآمنة، مبينا أن بلاده تحاول فتح الطريق لهؤلاء الذين يريدون الهجرة إلى أوروبا بحق ولكن بطريقة غير قانونية، وأكد أن برلين قدمت لهم بديلا بتنمية بلادهم ليستقروا في أوطانهم بدلا من الهجرة إلى أوروبا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق