اخترنا لكتكنولوجيا

السعر أعلى من المُعلن.. 6 ملاحظات مهمة قبل شراء آيفون X

بدأت شركة آبل استقبال الطلبات المسبقة على هاتف آيفون X الجديد، من المقرر أن يتم إطلاقه في الأسواق بالثالث من نوفمبر القادم.

ونشر بعض المغردين إشعارات من آبل تُظهر أن الهاتف سيصلهم خلال ثلاثة أسابيع.

ويرى كثير من الخبراء التقنيين أن شراء الهاتف يجب أن يكون ناتجا عن دراسة معمقة من المستخدم نظراً لارتفاع سعره.

وإليك 6 ملاحظات مهمة تساعد على اتخاذ قرار الشراء من عدمه:

سعر الهاتف
أعلنت آبل أن سعر الهاتف يبدأ من ألف دولار لنسخة 64 غيغابايت، لكن تبين أن ذلك في الولايات المتحدة فقط، حيث يبدأ سعر الهاتف في متجر آبل الإماراتي من سعر 1116 دولار بما يُعادل حوالي 1528 دينار ليبي، أما نسخة 256 غيغابايت فستكون في نفس المتجر بسعر 1288 دولار بما يُعادل حوالي 1764 دينار ليبي.

هذه الأرقام المرتفعة جداً تستوجب أن تفكّر كثيراً قبل اتخاذ قرار الشراء، خاصة في ظل وجود بدائل جيدة وبسعر أقل، وكل هذا بدون اكسسوارات للهاتف مثل غطاء حماية.

آيفون X

تكلفة الصيانة
كشف تقرير أمريكي أن صيانة الهاتف صعبة جداً ومكلفة كثيراً، حيث أن الشاشة لوحدها ستُكلف 279 دولار بينما بقية القطع تصل إلى 550 دولار في الولايات المتحدة، وهذا يعني أن صيانة الهاتف في الشرق الأوسط أعلى من ذلك بكثير.

الدعم الفني
تقدم آبل مع هواتف آيفون ضمانا محدودا ﻟﻤﺪﺓ ﻋﺎﻡ ﻟﺘﺼﻠﻴﺢ ﻗﻄﻊ اﻟﺠﻬﺎﺯ ﻭﻣﺎ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ‏‏90 ﻳﻮﻣﺎً ﻣﻦ اﻟﺪﻋﻢ اﻟﻤﺠﺎﻧﻲ.، لكن هناك ﺑﺎﻗﺔ تُدعى ‏+AppleCare وهي مدفوعة الثمن، وتقدم اﻟﺘﻐﻄﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﻋﺎﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ اﻟﺸﺮاء اﻷﺻﻠﻲ ﻟﻠﺠﻬﺎﺯ ﻭﺗﺸﻤﻞ ﺃﻳﻀﺎً ﺗﻐﻄﻴﺔ ﺣﺎﻟﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺣﺎﻻﺕ اﻷﺿﺮاﺭ اﻟﻌﺮﺿﻴﺔ، ﺗﺨﻀﻊ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻟﺮﺳﻮﻡ ﺻﻴﺎﻧﺔ ﺑﻘﻴﻤﺔ 27 دولار للأﺿﺮاﺭ اﻟﺘﻲ ﺗﻠﺤﻖ ﺑﺎﻟﺸﺎﺷﺔ ﻭ‏100 دولار ﻷﻱ ﺃﺿﺮاﺭ ﺃﺧﺮﻯ لكن الضمان لا يدعم أي عطل تسبب به المستخدم بل يشمل العيوب المصنعية.

آيفون X

جديدُ الايفون X
لأول مرة يحتوي الهاتف على شاشة بمقاس كبير يصل إلى 5.8 إنش وهي الأكبر في كل هواتف آيفون منذ 2007، كما أنها الأعلى دقة ووضحاً وأبعادها هي الأكبر، الأمر الذي سيبدو غريباً لك بعض الشيء في بدايات الاستخدام.

فهذه المرة جاء آيفون X بشاشة 5.8 إنش وبدقة FHD+ (فل اتش دي بلس) .. كما أن نوع الشاشة لأول مرة يأتي OLED من إنتاج شركة سامسونج لذلك ستكون شاشة أكثر وضوحاً.

التعرف على الوجه
استبدلت آبل تقنية بصمة الإصبع في الهاتف بتقنية Face ID بحيث يتعرف الهاتف على صاحبه من خلال الوجه بواسطة الكاميرا الأمامية ومستشعرات، وتقول الشركة إن التقنية تتعرف على الوجه حتى لو لبس نظارة أو تغيرت بعض التفاصيل مثل اللحية وغطاء الرأس.

الفرق مع آيفون 8 بلس
الفرق في السعر بين آيفون 8 بلس وآيفون 10 يدور ما بين 200 إلى 300 دولار حسب المساحة التخزينية لكن إذا كنت تريد تصميماً أجمل وشاشة أكبر وأوضح وأعلى جودة مع تقنية التعرف على الوجه فعليك به، وأيضاً فإن آيفون 8 بلس لا يحتوي على تقنية التعرف على الوجه لكنهما يتشابهان في الرام والمعالج والكاميرا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة