أخبار ليبيااهم الاخبار

السراج يُناقش الدور البريطاني في ليبيا 

بحث رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج مع وزيرة الدولة البريطانية للتنمية الدولية بانلوبي موردينت والسفير البريطاني لدى ليبيا فرانك بيكر مستجدات الوضع السياسي في ليبيا إضافةً إلى عدد من ملفات التعاون الثنائي.

وجاء ذلك خلال اجتماع عقده الطرفان بمقر المجلس الرئاسي في طرابلس حضره وفد من مسؤولي وزارة الخارجية البريطانية وعدد من مسؤولي المجلس الرئاسي.

-قضية الهجرة

أكد السراج لموردينت أن ملف تدفقات الهجرة غير القانونية يتطلب حلاً شاملاً للمشكلة من مختلف الأبعاد سواءً الإنسانية والاقتصادية والأمنية، مُشدداً على رفض ليبيا لأي مشروع توطين مهما كانت صيغته وشروطه.

واعتبر رئيس المجلس الرئاسي تحقيق الاستقرار في ليبيا بداية الحل الجذري لأزمة الهجرة، كون الاستقرار سيسمح لليبيا باستقبال عشرات الآلاف من العمالة بطرق قانونية كما كانت تفعل في السباق.

-رفع حظر التسليح

تناول الاجتماع إمكانية حصول ليبيا على دعم بريطاني للضغط على مجلس الأمن بشأن رفع حظر التسليح الجزئي عن جهاز خفر السواحل وحرس المنشآت النفطية وحرس الحدود لكي تتمكن ليبيا من تأمين حدودها بالشكل المتطلوب وقطع الطريق أمام المُهربين.

-استثمارات مُشتركة

أكدت الوزيرة البريطانية أنها بلادها على استعداد لمد يد العون إلى ليبيا وتنفيذ برامج لبناء قدرات الشباب والمُساهمة في في عدة مجالات بينها التعليم والصحة.

وأوضح رئيس المجلس الرئاسي أنه يجب تطوير التعاون المُشترك بين ليبيا وبريطانيا ليشمل القطاع الخدمي والتركيز على مشاريع البنية التحتية التي تحتاجها البلاد بشدة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة