أخبار ليبيا

السراج يدعم تفعيل معاهدة 2008 مع إيطاليا

أكد رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، اليوم السبت، أهمية تفعيل معاهدة الصداقة الموقعة بين ليبيا وإيطاليا في العام 2008.

جاء ذلك خلال لقاء جمع السراج، بوزير الخارجية الإيطالي انزو موافيري ميلانسيزي، السبت، في طرابلس، بحث فيه الجانبان مختلف الملفات المشتركة، وفق المكتب الإعلامي لرئيس “الرئاسي”.

وعبّر الوزير الإيطالي عن رغبة بلاده في تطوير العلاقات الثنائية لتشمل مختلف أوجه التعاون السياسي والأمني والاقتصادي، وأن تكون إيطاليا جسرا للتواصل مع الاتحاد الأوروبي.

من جهته، ثمن السراج الدور الإيطالي في دعم ليبيا منذ توقيع الاتفاق السياسي، مشيراً إلى أهمية تفعيل معاهدة الصداقة بين البلدين بلجانها الفرعية المتعددة ليلمس المواطنون في البلدين النتائج الايجابية التي تمس حياتهم.

وأعرب عن تطلعه لتنفيذ ما اتفق عليه البلدان سابقا مثل برامج المنح الدراسية للطلبة الليبيين، وتسهيل تأشيرات السفر، وعودة الخطوط الجوية الإيطالية للعمل بين ليبيا وإيطاليا، وعودة الشركات الإيطالية لاستئناف عملها في ليبيا.

مونئ النفط

وأعلن الوزير الإيطالي عن رفض بلاه تسليم موانئ نفطية إلى المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للبرلمان، وطالب بتصحيح هذه الخطوة، كما أكد الجانبان على أهمية العمل لتحقيق الاستقرار تحت مظلة الأمم المتحدة.

الهجرة

واتفق الجانبان على مواجهة ظاهرة الهجرة غير القانونية بالتعامل مع أبعادها المختلفة الأمنية والاقتصادية والانسانية، وذلك بدعم دول المصدر اقتصادياً لتنتفي مسببات هجرة مواطنيها.

كما اتفقا على العمل لدعم ليبيا في مواجهة شبكات الاتجار بالبشر، وتأمين حدودها، ودعم مراكز الإيواء والإسراع بعمليات نقلهم إلى بلدانهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق