أخبار ليبيااهم الاخبار

السايح: جاهزون للانتخابات

قال رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، إن المفوضية جاهزة لانطلاق العملية الانتخابية، ونسبة تسجيل الناخبين ستضفي مصداقية على النتائج.

وأضاف السايح، في تصريحات لقناة “218 نيوز”، أن المفوضية أحصت ما نسبة 53 % من المؤهلين للمشاركة في العملية الانتخابية وتم إدراجهم في سجل الناخبين.

وأضح السايح أن هذه النسبة تتوافق مع المعايير الانتخابية الدولية التي تجيز أن يكون في سجل الناخبين كحد أدنى 50 % من مجموع الذين يحق لهم الاقتراع، لإجراء أي الانتخابات.

ولفت إلى أن نسبة الـ53% هي من 4.4 مليون مواطن بلغوا السن القانوني للانتخابات، وليس لـ7 ملايين وهو عدد كل سكان ليبيا بمن فيهم صغار السن، مبينا أن نسبة المشاركة في الانتاخابات ستكون قياسا بعدد المدرجين في السجل (2.4 مليون)، وليس بعدد سكان ليبيا.

وأشار إلى أن المفوضية بدأت التحضير ليوم الانتخاب والتحقق من هوية الناخب وإدخال أساليب جديدة لضمان نزاهة الانتخابات ونتائجها، لكن السايح استدرك قائلا إن هذه التحضيرات مرتبطة بتمويل ميزانية المفوضية بشكل ووقت مناسبين.

وذكر رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، إن هناك تخوفات لدى البعض من الذهاب مستقبلا في عملية انتخابية بسبب انعدام التوافق بين الأطراف، ذاكرا أن المفوضية تتواصل مع جميع الأطراف المؤيدة للانتخابت والمعارضة لها.

وأكد السايح أن المفوضية اتخذت قرارات لتجاوز بعض العقبات القانونية والفنية، وقدمت مقترحات للسلطة التشريعية لعدم تكرار الأخطاء السابقة، مبينا أن الاستفتاء على الدستور كأي عملية انتخابية أخرى تحتاج إلى تشريع وتنظيم وإجراءات تنفيذية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة