المرأة

الرجيم الخالي من الغلوتين.. إليك معلومات كاملة عنه

تصدّر الرجيم الخالي من الغلوتين لائحة الأنظمة الغذائية المتبعة من قبل النجمات وحكي الكثير عنه وعن فوائده لكن من الضروري جداً أن تعرفي أن هذا الرجيم لا يتبع لخسارة الوزن فقط بل لإدارة علامات وأعراض بعض الحالات الطبية لذلك ستتعرفين من خلال هذا المقال على مخاطر الغلوتين وعلى نصائح مفيدة يمكنك تطبيقها في حال قررت اتباع رجيم الغلوتين فري . Gluten Free

ما هو الغلوتين وما هي أعراضه؟

هو عبارة عن بروتين تحتوي عليه معظم الحبوب مثل الجاودار، القمح، الشعير، الشوفان، أي الكثير من الأصناف المكوّنة لمعظم أطباقكم اليومية. فأين تكمن المشكلة؟

قد يسبب تناول الغلوتين تهيّج الجهاز المناعي على مستوى الأمعاء، ما يؤدي إلى حالة من الانزعاج أو الحساسيّة، كما قد يبلغ الأمر حدّ الالتهاب المعوي وعدم الشعور بالارتياح على مستوى الجسم عموماً، وهذا ما يمكن أن نطلق عليه اسم “الحساسية ضدّ الغلوتين” ومن أعراضها: انتفاخ الأمعاء والمعدة.

نصائح مفيدة

1-عدم تناول الأطعمة التي تحتوي في مكوّناتها الأساسية على القمح: مثل الخبز، المعجنات، الدقيق والأصناف المصنوعة منه أي البيتزا، قوالب التارت والحلوى، البسكويت المالح والحلو، فضلاً عن الشوفان والجاودار والشعير لأن هذه الأنواع غنيّة بالغلوتين.

2-التركيز على النشويات الخالية من الغلوتين والغنية بالكربوهيدرات المركبّة المنتجة للطاقة، مع ضرورة الانتباه الى أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية.

وفي هذه الحالة، من المهم إضافة نوع من النشويات إلى الوجبات: الأرز، الذرة ومشتقاتها، الكينوا، الخضار المجففة، البطاطا، على أن يتم استهلاكها بكميات محدودة.

3-انتقاء الكربوهيدرات ذات المؤشر الغليسيمي المنخفض في هذه الحالة، من الضروري تناول الأرز ذي الحبة الكاملة أو الأرز البسمتي وكذلك البطاطا المطهوة على البخار.

4-الامتناع قدر الإمكان عن تناول الأطباق الجاهزة وتفضيل تلك المصنوعة منزلياً. فالوجبات السريعة عادة ما تحتوي على الغلوتين.

5-الحرص على استهلاك الفواكه طازجة أو على شكل عصير.

6-تناول اللحوم والأسماك الخالية من الإضافات لكن من الأفضل عدم استهلاكها مع الصلصات.

7-استهلاك منتجات الحليب مثل اللبن الزبادي، الجبنة البيضاء والامتناع عن تناول الجبنة الطرية المصنعة.

8-إضافة الزيت، الزبدة، السكر، العسل والمربى بكميات معتدلة لأنها خالية من الغلوتين أيضاً.

حمية على مدى العمر؟

يتحدث الكثيرون عن الحمية الغذائية التي تعتمد على تناول أطعمة خالية من الغلوتين، إنها الحمية الرائجة في عصرنا الراهن، إذ تساعد على خسارة الوزن الزائد وعلى الشعور بالارتياح، إلاّ أنها تعدّ أيضاً حمية يتعيّن على بعض الأشخاص أن يتبعوها مدى الحياة لأنهم يعانون من الحساسية تجاه مادة الغلوتين.

رجيم النجمات

يحظى الرجيم الخالي من الغلوتين بشعبية كبيرة في أوساط النجمات اللواتي اتبعن هذا النظام الغذائي مثل فيكتوريا بيكهام، لايدي غاغا ، جنيفر أنيستون، غوينث بالترو. فهل يؤدي فعلاً إلى خسارة الوزن؟

في الواقع، تقضي هذه الحمية بالامتناع عن استهلاك كل ما يحتوي على الغلوتين ولا سيما الخبز، لكن مع ضرورة الانتباه إلى كمية المأكولات الأخرى التي يتم تناولها.

وقد أعلنت بعض النجمات أنهن خسرن بفعل اتباعهن إياها نحو 10 كيلوغرامات خلال شهرين فقط وبالرغم من ذلك نشير إلى أن الأمر قد يختلف من شخص إلى آخر، ويؤكد اختصاصيو التغذية أن رجيم “الغلوتين فري” يمكن اتباعه على المدى الطويل وبالتالي خسارة الوزن الزائد بهدوء وبشكل ثابت.

ملصقات الأطعمة الخالية من الغلوتين

وفي مقال خاص نشرته مجلة Mayoclinic أكدّ الخبراء أنه من الضروري جداً عندما تشتري أطعمة معالَجة قراءة الملصقات لتحديد إذا ما كانت تحتوي على غلوتين أم لا. يجب أن تحمل الأطعمة التي تحتوي على قمح أو شعير أو جاودار أو شيقم أو أي مكون مشتق منها ملصقًا يبين اسم الحبوب المدرجة في قائمة محتويات الملصق التعريفي للمنتج.

ووفقًا لقواعد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يجب أن تحتوي الأطعمة الموسومة بأنها خالية من الغلوتين على غلوتين بمقدار يقل عن 20 جزءًا في المليون.

قد تتضمن الأطعمة الموسومة بهذه الملصقات ما يلي:

الأطعمة الخالية من الغلوتين بشكل طبيعي
أي طعام مُعد لا يحتوي على مكوِّن به غلوتين
الطعام الذي لم يتلوث تبادليًّا بمكونات بها غلوتين أثناء الإنتاج
الطعام الذي يحتوي على مكون به غلوتين غير أنه عُولج لإزالة الغلوتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق