أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

الرئاسي يُوافق على انضمام ليبيا لبنكين عالميّين

تقرير 218

وافق المجلس الرئاسي خلال جلسته الرابعة العادية للعام الجاري على انضمام ليبيا لعضوية بنك آسيا لاستثمارات البنية التحتية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية شريطة أن تعود العضوية بالفائدة على ليبيا، وشدد الرئاسي على أن تكون إجراءات المساهمة بالفائدة مستقبلا.

وجاء قبول المقترح بعد أن تقدمت به وزارة التخطيط، حيث جرت مفاوضات كبيرة بين ليبيا والبنك الذي بدأت منذ العام الماضي بعد زيارة وفد من وزارة الخارجية وقتها إلى مقر البنك الذي تأسس عام 2013 في بكين.

يُشار إلى أن البنك الآسيوي في أفريقيا قدم ضمن نشاطاته العام الماضي، أكثر من 50 مليار دولار لـ34 دولة أفريقية لدعم مشاريع التنمية والبنية التحتية والزراعة، بالإضافة إلى تقديم 18 عقدا استشاريا في مجال التنمية والمشروعات.

يُذكر أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الذي من المنتظر أن تكون ليبيا أحد أعضائه، قال في بيان سابق له إنه قدم ملياري يورو لدعم 50 مشروعا، 70% منها تعود للقطاع الخاص وتُنشّط كافة المشروعات في منطقة جنوب وشرق المتوسط.

ومن المنتظر أن تشرع وزارة التخطيط بعد الموافقة على مقترحها من الرئاسي في استكمال إجراءات الانضمام إلى البنك الآسيوي والأوروبي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى