العالم

الديمقراطيون يجهزون لوائح الاتهام لإدانة ترامب

يوما بعد يوم يتلقى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ضربة تلو أخرى، وهجوما وراء هجوم، مع دخول إجراءات مساءلته بشأن ضغطه على أوكرانيا للتحقيق مع منافسه جو بايدن، مراحل حاسمة.

واعتبر النائب الديمقراطي، جيري نادلر، رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي التي تعمل لتوجيه اتهامات إلى ترامب، أن ترامب سيدان “خلال ثلاث دقائق” فقط، لو كان واقفا أمام محكمة.

وأشار نادلر إلى أن ترامب وضع مصالحه فوق مصالح البلاد في عدد من المناسبات، وطلب تدخل قوة خارجية في الانتخابات مرارا، ما يمثل خطرا حقيقيا على عملية الاقتراع” في الانتخابات الرئاسية المرتقبة، في نوفمبر 2020، ويشكل على الأقل تهمة دفعت الديمقراطيين في نهاية سبتمبر لإطلاق إجراءات العزل بحقه استنادا إلى الغالبية التي يحوزونها في مجلس النواب، ومن المتوقع أن تشتمل لوائح الاتهام على إساءة استخدام السلطة، وفساد وعرقلة سير أعمال الكونغرس والعدالة.

واستغرق التحقيق شهرين في غرفة الكونغرس الأولى قبل أن تبدأ اللجنة القضائية خلال الأسبوع الجاري، بصياغة لوائح الاتهام ضد الرئيس، عقب استماعها في جلسة اليوم إلى ممثلين عن الكتلتين الديمقراطية والجمهورية، لتقدم كل منهما استنتاجاتها عن التحقيق.

وقد ندد ترامب أكثر من مرة بهذا التحقيق واصفا إياه بـ”غير الدستوري” و”المهزلة”، مؤكدا براءته في هذه القضية، وغرد بأن هذه الجلسة ستكون “زائفة”.

خطوة من شأنها الإسراع في عملية التصويت حول عزل الرئيس، التي من المرجح أن تتم قبل أعياد الميلاد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق