أخبار ليبيااهم الاخبار

تركيا: طرد اليونان لسفير الوفاق أمر غير مقبول

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن طرد اليونان لسفير الوفاق على خلفية اتفاقها الموقع مع تركيا يُعتبر أمراً غير مقبول.

وأشار وزير الخارجية إلى أن أنقرة على استعداد لإبرام اتفاقيات ثنائية مع دول شرقي المتوسط ماعدا قبرص اليونانية.

وأعلنت اليونان طرد السفير الليبي، محمد يونس المنفي، رداً على الاتفاق الذي وقعته حكومة الوفاق مع تركيا والمتعلق بتحديد مجالات الصلاحية البحرية في البحر المتوسط.

وقال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، إن بلاده ستمنح السفير الليبي المطرود 72 ساعة للمغادرة، ووصف في تصريحات للصحفيين الاتفاق الذي وُقّع في الـ27 من نوفمبر الماضي، بـ”الانتهاك السافر للقانون الدولي”.

ومنح البرلمان التركي الموافقة على مذكرة التفاهم التي وقعها رئيس المجلس الرئاسي، فائز السراج، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول ترسيم مناطق النفوذ البحرية وصادق عليها، أمس الخميس.

وأثارت الاتفاقية غضباً عربيا ودولياً، واتهمت اليونان على إثرها أنقرة بانتهاك القانون الدولي، مُحذّرة من الانتهاكات التركية المستمرة التي تهدد استقرار ومصالح دول المنطقة، بحسب وصفها.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن تضامنه ووقوفه مع دولتي اليونان وقبرص، بعد توقيع الاتفاقية بين حكومة الوفاق وتركيا، والتي تتعلق بالحدود البحرية، والإجراءات التي اتخذتها أنقرة في شرق البحر المتوسط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق