أخبار ليبيا

الحر: على المجتمع الدولي مُحاسبة المجرمين بليبيا

قال ممثل ليبيا في المنظمة العربية لحقوق الإنسان عبد المنعم الحر، إن التعويل بمسألة ملاحقة مرتكبي جرائم ضد حقوق الإنسان في الفترة الماضية بطرابلس يقع بالدرجة الأولى على عاتق المجتمع الدولي.

وأضاف الحر، في مُداخلة مع برنامج “لايف” على قناة “218 نيوز”، الأربعاء، أن التعويل على المجتمع الدولي يأخذ المرتبة الأولى في ملاحقة الجناة لأن القضاء الوطني لا يتوفر فيه معيار المقدرة على جلب أمراء الحرب ومرتكبي الجرائم التي ترتقي بعضها إلى جرائم حرب.

وأشار الحر إلى أن المنظمة طالبت في العديد من البيانات، السلطات الليبية بمن فيهم المجلس الرئاسي بتحمل مسؤوليتهم القانونية والأخلاقية تجاه الضحايا المدنيين والممتلكات التي تعرضت للدمار.

وأكد أن المسؤولية على المستوى الوطني ملقاة على وزارة الداخلية والدفاع  والمجلس الرئاسي ولكن الحقيقة بأن الجهود الوطنية غير قادرة على التنفيذ على أرض الواقع نتيجة لامتلاك المجموعات المسلحة القوة التي ترى في نفسها ندا لوزارة الدفاع.

ورأى أن الوضع الإنساني في ليبيا بشكل عام وفي المناطق التي شهدت نزاعات، كارثي وبحاجة للاهتمام من قبل الجانب الوطني أو الدولي، مشككا في إحصائيات الـ”يونيسف” عن أعداد العائلات النازحة والجرحى والقتلى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق