أخبار ليبيااهم الاخبار

الجنرال ماتيس في مصر لمنع عودة داعش إلى ليبيا

218TV.net خاص*

ستكون مهمة منع عودة تنظيم داعش إلى ليبيا “بندا أساسا” في جدول أعمال وزير الدفاع الأميركي “جيمس ماتيس” الذي يبدأ زيارة اليوم الخميس إلى العاصمة المصرية القاهرة، إذ أن المعلومات الاستخبارية المتكررة طيلة الأشهر الماضية تشير إلى وجود “حركة مريبة”، واتصالات لإعادة تجميع داعش ليبيا لقواته وقدراته على الأرض الليبية، بعد تلقيه الأشهر الماضية ضربات مؤثرة.
وحسب إذاعة “صوت أميركا” فإن محادثات الوزير الأميركي في القاهرة ستتضمن دفع مصر لمواصلة حربها ضد الإرهاب وسط التهديدات التي تواجهها في شبه جزيرة سيناء، والأحداث الدامية التي شهدتها مصر قبل نحو أسبوع.
وحول هذه الزيارة علّق بريان كاتوليس، وهو باحث كبير في الأمن القومي في مركز التقدّم الأمريكي، أنّ على ماتياس، والمسؤولين الآخرين في إدارة ترمب التوجّه نحو حلفاء مثل السعودية ومصر لضمان ألّا تؤدي جهود الشركاء في العراق أو سوريا أو اليمن أو ليبيا إلى “تقسيم هذه الدول أكثر”، ومؤكدًا أن عليهم التواصل من أجل “عزل الجماعات الإرهابية والمتطرفة “، وفي ذات الوقت العمل على “توحيد القوى في هذه الدول”.
كما أشار كاتوليس إلى أنّ دعم مصر لحفتر “مشكلة كبرى” قد تؤدي إلى تفكّك ليبيا أكثر، غير أنّ هذه القضية يجب أن يتولّاها شخص من خارج البنتاغون، موضحًا أنّها ” تحتاج إلى شخص يفكّر باستراتيجية أوسع في ليبيا الشرق الأوسط “، معربا عن قلقه من عدم وجود مثل هذا الشخص في إدارة ترمب حتى الآن.
وأضافت الصحيفة استنادًا إلى مسؤول أميركي أنّ الولايات المتحدة غير معنية بنفوذ روسيا في مصر، غير أنّهم وضّحوا للمصريين ودول عربية أخرى في المنطقة أنّ “التقارب” مع روسيا ليس في مصلحتهم.

__________________________

ترجمة خاصة لقناة (218)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة