العالم

الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام الطيران المغربي

أعلنت الجزائر ، أنها أغلقت مجالها الجوي في وجه جميع الطائرات المغربية بسبب ما أسمته “الاستفزازات والممارسات العدائية” من قبل جارتها، في أحدث خلاف بين الدولتين اللتين تتنازعان بشكل رئيس حول الصحراء الغربية.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن قطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، متهمةً إياها بارتكاب “أعمال عدائية” بعد شهور من التوترات المتصاعدة بين البلديْن.

ووصف المغرب قطع العلاقات بأنه “غير مبرر على الإطلاق” وقال إن القرار جاء على أساس “ذرائع زائفة، وغير مقبولة”.

وكانت العلاقات بين الجارتيْن متوترة منذ عقود بسبب دعم الجزائر لجبهة البوليساريو التي تطالب بإجراء استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية، في حين أن المغرب، الذي يسيطر على حوالي 80 في المائة من الأراضي الصحراوية، عرض الحكم الذاتي فقط.

وقالت الرئاسة الجزائرية في بيانٍ لها، إنه تم اتخاذ قرارها “بإغلاق مجالها الجوي على الفور أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية وتلك المسجلة في المغرب”.

جاء القرار بعد اجتماع للمجلس الأعلى للأمن برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون.

وأضافت الرئاسة أن الاجتماع بحث الوضع على الحدود الجزائرية مع المغرب، وأخذ في الاعتبار “استمرار الاستفزازات والممارسات العدائية من قبل المغرب”، دون تقديم تفاصيل.

لن يكون للقرار تأثير فوري كبير لأن الجزائر أغلقت الخطوط الجوية في مارس بسبب جائحة كوفيد19، وأعيد فتحها أمام سبع دول في يونيو، لم يكن المغرب واحدًا منها.

وقال مصدر مقرب من الخطوط الجوية الجزائرية المملوكة للدولة، إنه لم يتم تشغيل رحلات تجارية مباشرة بين الجزائر والمغرب منذ ذلك الحين.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته: “الجزائريون المسافرون إلى المغرب ينتقلون عبر تونس”.

القرار سيؤثر بشكل فوري أكثر على الرحلات الجوية المغربية التي لها مسارات فوق الأراضي الجزائرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى