أخبار ليبيااهم الاخبار

الترهوني: روما لا تقف مع السراج أو حفتر بل مع الشعب الليبي

أكد السفير الليبي في إيطاليا عمر الترهوني أن روما لا تقف إلى جانب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج أو قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر.

وأشار الترهوني في تصريحات صحفية إلى وقوف إيطاليا إلى جانب الليبيين من خلال محاولة مساعدة الشعب الليبي لإيجاد حل للخروج من الفوضى مبينا بأن العاصمة طرابلس لا تخشى من الحوار الذي بدأ مع المشير خليفة حفتر لاسيما بعد أن أبلت حكومة رئيس الوزراء الإيطالي “جوزيبي كونتي” البلاء الحسن في مؤتمر باليرمو وبينت بأنها قادرة على التحاور مع كافة الشخصيات التي تلعب أدوارا مهمة في ليبيا.

وأضاف بأن حكومة الوفاق ليس لديها مشكلة مع باريس لاسيما أن السفير الفرنسي في ليبيا يعمل بالتنسيق مع المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق والأخير يتعاون مع الجميع في الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا.

وبشأن ملف الهجرة غير القانونية، قال الترهوني إن 80 بالمئة من المهاجرين قد تم منعهم من عبور البحر المتوسط والوصول إلى سواحل أوروبا عام 2018   .

وأضاف أنه برغم هذا الجهد إلا أن ليبيا بحاجة إلى مزيد من الدعم لمساعدة المهاجرين غير القانونيين في مراكز الإيواء ومن ثم إعادتهم إلى بلدانهم، مشيداً بدور خفر السواحل الليبي بهذا الشأن .

وأكد الترهوني من جديد على ضرورة مساعدة الشركاء الأوروبيين والدوليين  لليبيا في مكافحة الهجرة وتقليص أعداد المهاجرين التي بلغت عام 2018، 500 ألف شخص تسللوا بطرق غير مشروعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق