أخبار ليبيا

التاجوري لـ218: مُحاكمة الورفلي والجالي لم تنتهِ

علّق المحامي والناشط الحقوقي عصام التاجوري، في مداخلة مع برنامج “LIVE” على قناة “218 NEWS”، على إفراج المحكمة العسكرية في مدينة بنغازي عن المدون والمصور محمد الجالي، وإيقاف أمر القبض بحث الرائد محمود الورفلي .

وقال التاجوري إن المحكمة العسكرية في بنغازي اطمأنت لانصياع المتهمين لقضائها وحضورهما بشكل شخصي وتقديمهما كل الضمانات اللازمة لحضورهما باقي جلسات المحاكمة، وعليه فقد أفرجت عن الجالي وأوقفت أمر القبض بحق الورفلي .

ووصف التاجوري الخطوة بأنها حسنة وتعكس ثقة متبادلة بين المتهمين وعدالة المحكمة والقضاء الليبي بدليل أنهم جاءوا للمحاكمة طوعا ومن دون أن يتعرضوا للضبط والإحضار من قبل الجهات المختصة .

وركز التاجوري على جزئية تتعلق بالحضور الشخصي رغم الخلل الأمني العام الذي يوفر قدرة على الهروب والتواري عن الأنظار وعدم الامتثال لقرارات المحكم.

وأكد أنه يحق للمحكمة العسكرية مقاضاة أشخاص مدنيين بعد التعديلات التي أجراها مجلس النواب بخصوص القضايا ذات الطبيعة العسكرية التي تمس القوات المسلحة وأمن دولة.

وكانت النيابة العسكرية في بنغازي وجهت عدة تهم لمحمد الجالي من بينها التواصل مع محكمة الجنايات الدولية في طرابلس وتصوير عمليات تصفية قام بها الورفلي والسفر إلى مصر وتشكيل مجموعة إعلامية تعمل على مونتاج عمليات التصفية.

يشار إلى أن محكمة الجنايات الدولية طالبت السلطات الليبية بتسليم الرائد محمود الورفلي لارتكابه عمليات تصفية خارج إطار القانون، كما طالبت المدون محمد الجالي بالإدلاء بشهادته حول القضية بمقر المحكمة في لاهاي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى