أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

الاقتصاد الليبي في أسبوع

شهد الاقتصاد الليبي الأسبوع الماضي جملة من التطورات على صعيد المال والأعمال، بالإضافة لاتفاقيات دولية من شأنها الدفع بقطاع النفط إلى زيادة الإنتاج في الأعوام المقبلة، بالإضافة إلى تشكيل لجنة لإعداد ميزانية العام المقبل.

قطاع النفط

ميناء رأس لانوف
ميناء رأس لانوف

افتتح قطاع النفط أسبوعه الماضي بتصدير مليون برميل من النفط الخام إلى أستراليا، وبحسب مراسل قناة 218 في منطقةِ الهلال النفطي فإنّ ناقلة نفطية شَحنت 400 ألفِ برميلٍ من النفط الخام من ميناءِ الزويتينة النفطي، و600 ألفِ برميلٍ إضافية من ميناءِ رأس لانوف.

تحسُن الوضع النفطي في ليبيا أكدته مفاوضات المؤسسة مع شركتي بريتش بتروليوم وأيني الإيطالية، قال على إثره رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله إنّ الشركتين تجهّزان لعملياتِ استكشافٍ جديدةٍ في ليبيا انطلاقا من مطلع العام المقبل.

وشهد الأسبوع الماضي بيانات لبعض موظفي قطاع النفط والغاز يطالبون بتفعيل قرار زيادة المرتبات وإقرار تأمينات طبية لهم.

مصرف ليبيا المركزي

محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير
محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير

المصرف المركزي في طرابلس كانت له عدة نشاطات من بينها حضور المحافظ الصديق الكبير أعمال اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في إندونيسيا، وعقد الكبير على إثرها سلسلة من الاجتماعات من بينها لقاء مع محافظي البنوك المغاربية، ولقائه مع وزير مالية تشاد للنقاش حول إمكانية تسوية الديون المستحقة لصالح الدولة الليبية منذ عام 2009.

واختتم مصرف ليبيا المركزي أسبوعه عندما رفع الحظر على مصرف التجارة والتنمية، وإعطائه الإذن بالبدء في تنفيذ بيع النقد الأجنبي للأغراض الشخصية والاعتمادات للتجار لمدة 3 شهور، على أن يخضع المصرف للمراقبة وتقرير ما سيحدث بعد متابعة أعماله.

من جانبه أعلن مصرف ليبيا المركزي البيضاء عن تقرير الاستقرار المالي للعام 2016، وكشف التقرير عن تراجُعَ نصيبِ الفرد من الناتجِ المحلي بنحوِ ثُلُثِ مستواهُ عمّا كان عليهِ في عام 2011.

المصارف

بعد ما أعلنت المصارف التجارية حجم الاعتمادات المصدرة لصالح تجار في الأسبوع الأول من تطبيق الإصلاحات الاقتصادية مطلع أكتوبر الجاري، أصبحت تعلن المصارف من وقت لآخر بشكل متقطع بدء العمل بإجراءات بيع النقد الأجنبي للأغراض الشخصية، مع غياب الإحصائيات عن الأسبوع الماضي، حيث لم تنشر المصارف ما نفذته من اعتمادات في الفترة ما بين 14 / 19 – 10 – 2018 مقارنة بالفترة التي سبقتها، مع تأكيد المصارف سير العمل فيما يخص الاعتمادات وبيع النقد الأجنبي للأغراض الشخصية العشرة آلاف دولار.

وزارة المالية

وزارة المالية بحكومة الوفاق الوطني
وزارة المالية بحكومة الوفاق الوطني

الأسبوع الماضي شهد على استلام فرج بو مطاري مهامه رسميا لمنصب وزير المالية خلفا لأسامة حماد، وفور استلامه شكل لجنة لبدء العمل على تقديرات الميزانية العامة للعام المقبل، وطالبت الوزارة الجهات العامة بإعداد تقرير الإيرادات والمصروفات الفعلية، وكشف عام بالحوالات المالية المحالة للجهة من إدارة الخزانة بالإضافة إلى المصروف الفعلي منها، والرصيد الدفتري وقيمة الصكوك المعلقة.

إعمار

منتدى عمار السنوي
منتدى عمار السنوي

طغى على ملف التنمية في ليبيا الأسبوع الماضي ملفان مهمان، أولهما هو انعقاد منتدى عمار السنوي للتطوير العقاري بمشاركة واسعة من رجال الأعمال ومسؤولين حكوميين، لهم صلة بالقطاع العقاري، وكشف خلال المنتدى عن إنشاء أول صندوق عقاري للتطوير العقاري للقطاع الخاص تحت اسم (تداول) برأس مال مستهدف قيمته 250 مليون دينار.

الملف الآخر هو إعمار سرت التي شهدت زيارة رئيس المجلس الرئاسي الأسبوع الماضي، الذي أعلن بدوره عن إنشاء هيئة إعمار وتنمية مدينة سرت.

العملات 

اختتم السوق السوداء تداولاته في سوقي طرابلس وزليتن على ارتفاع العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي، وإغلاق السوق يوم الخميس على 5,400 دنانير للدولار، بينما ارتفع اليورو إلى 6.250 دينار، وسجل الذهب كسر عيار 18: 155 دينارا للجرام الواحد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق