العالم

الاتحاد الأوروبي يصادق على انسحاب بريطانيا

وصف رئيس المفوضية الأوروبية “جان كلود يونكير” خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بـ”الحزين” بعد أن صادق قادة أوروبا خلال قمة شهدتها العاصمة البلجيكية بروكسل صباح اليوم على اتفاقية انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد بعد سنة ونصف من المفاوضات.

وحدد قادة الدول الأوروبية الأعضاء في الاتحاد، خلال هذا الاتفاق شروط هذا الانسحاب والخطوط العريضة لمستقبل العلاقات الأوروبية مع المملكة المتحدة، خصوصاً بعد تقدم إسبانيا بطلب ضمانات فيما يتعلق بمصالحها في جبل طارق.

وتتنظر بريطانيا مصادقة مجلس نوابها على هذه الاتفاقية، في وقت أكد فيه الاتحاد الأروبي أن هذا الاتفاق نهائي لا يقبل التعديل أو المراجعة، فضلاً عن إعادة النظر إذا رفضه البرلمان البريطاني الذي يضم بين أعضائه الكثير من المعارضين.

وأشارت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” إلى أن العديد من القضايا ما تزال مطروحة للنقاش حولها في مفاوضات أخرى بعد مصادقة البرلمان الأوروبي ومجلس العموم البريطاني على هذا الاتفاق بجزئيه السياسي والاقتصادي.

فيما دعا ” جان يونكير” النواب البريطانيين بالتصديق على الاتفاق، لما فيه من تحقيق لمصالح الجانبين، مشدداً على ضرورة تماسك أوروبا والحفاظ على وحدة صفها.

من جانبه لفت الرئيس الفرنسي “إمانويل ماكرون” إلى حاجة الاتحاد الأوروبي إلى إعادة تأسيس لما يبدو عليه من ضعف، مؤكداً في الوقت نفسه إمكانية تحسينه. وحول علاقات الاتحاد بالمملكة المتحدة أشار ماكرون إلى أنها تحتاج إلى المزيد من التحديد، وعبر عن ثقته بمواصلة المملكة المتحدة للاضطلاع بدور أكثر أهمية قابل للتوير.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى