العالم

الاتحاد الأوروبي “يتفق” حول الهجرة

أعلن الاتحاد الأوروبي توصل قادته لاتفاق حول الهجرة الجمعة، أنهى محادثات مطولة حول الملف المعقد، بينما قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن “الخلافات مازالت قائمة:.

واستمرت المحادثات المكثفة والمعقدة على مدى 9 ساعات، توصل بعدها قادة الاتحاد إلى المشاركة في استقبال المهاجرين، فيما اعتبر مراقبون أن التعهدات حول تعزيز الحدود “شابها الغموض”.

وينص الاتفاق على إنشاء مراكز داخل “دولة” للتعامل مع طلبات اللجوء، إضافة إلى الاشتراك في المسؤولية عن المهاجرين الذين يتم إنقاذهم من البحر، حيث علق رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي على هذه النقطة قائلاً: “إيطاليا لم تعد بمفردها”.

كما اتفقوا على تشديد مراقبة الحدود وزيادة التمويل المقدم لتركيا والمغرب وبلدان أخرى في شمال أفريقيا لمنع الهجرة إلى أوروبا.

وتواجه المستشارة الألمانية ضغوطاً داخلية شديدة لاتخاذ موقف حول الهجرة خصوصاً من حليفها في الائتلاف حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي، فيما رفض رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي في وقت سابق الموافقة على نص حول الأمن والتجارة، إلى أن يتعهد قادة الاتحاد بمساعدة إيطاليا في التعامل مع المهاجرين.

ووصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاتفاق بقوله: “التعاون الأوروبي انتصر اليوم”، فيما أشارت ميركل إلى أن الاتحاد مازال أمامه “عمل كثير لتجاوز الخلاف في الرأي”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة