العالم

الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة الطيب صالح للإبداع الأدبي

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، يوم 16 فبراير الجاري، إقامة الحفل الختامي لجائزة الطيب صالح للإبداع الأدبي.

وشهد الحفل، الذي أقيم بحضور محدود بإجراءات احترازية بسبب انتشار فيروس “كورونا” الكشف عن أسماء الفائزين بفروع الشعر، القصة القصيرة، والرواية، وتسليم درع “شخصية العام الثقافية”، لعالم الاجتماع السوداني حيدر إبراهيم علي.

وأفاد الأمين العام للجائزة مجذوب عيدروس، في كلمة ألقاها بمناسبة حفل الختام، أنّ هذه الدورة تميزت بأنها الأعلى من حيث عدد المشاركات، إذ بلغت 1762 مشاركة، مقارنة بالدورة العاشرة التي بلغت 746، بزيادة 1016 عملا عن العام الماضي”.

وتحدث “العيدورس” عن الصعوبات التي واجهت لجان التحكيم، كالزيادة الضخمة في عدد الأعمال، وظروف فيروس “كورونا”، وإغلاق المطارات الذي تسبب بصعوبة نقل الأعمال إلى خارج السودان.

وجاءت نتائج الحفل على الشكل الآتي:

فرع الشعر: المركز الأول لأحمد نمر سليمان الخطيب من الأردن عن ديوان “تغريبه حارس المعنى”، المركز الثاني للواثق أحمد حامد يونس من السودان عن ديوان “نازح في فضاء الجسد”، والثالث لمحمد نجيب محمد علي من السودان عن ديوان “أناشيد الأسئلة”.

فرع القصة القصيرة: نال عمرو علي إبراهيم العادلي من مصر المركز الأول عن مجموعته القصصية “الهروب خارج الرأس”، وبالمركز الثاني ضاري ناجي الغضبان من العراق عن مجموعته “نادي الحفاة”، وبالمركز الثالث قيس عمر محمد محمود من العراق عن مجموعته “لا ظلال لنمور بورخيس”.

فرع الرواية: فاز بالمركز الأول نعيم عبد مهلل منشد من العراق عن رواية “أوروك هايكو الغرام على فم جلجامش”، وذهب الثاني لطارق محمود فراج من مصر عن رواية “لعبة السفر”.

أما المركز الثالث فحصل عليه حجاج حسن أدول من مصر عن رواية “غرام وانتقام بسوسو”.

يُذكر جائزة الطيب الصالح تأسست في الذكرى الأولى لوفاته عام 2010، وتصل قيمة الجوائز التي تقدمها سنوياً لحوالي 200 ألف دولار أمريكي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى