اقتصاد

الأمم المتحدة: السلع الغذائية العالمية.. تُواصِل انخفاضها

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو» اليوم الخميس إنها سجلت استمرارا في انخفاض أسعار السلع الغذائية الأساسية العالمية في عام 2016 ليكون العام الخامس على التوالي الذي تتراجع فيه الأسعار بفضل وفرة محاصيل الحبوب.

وذكرت المنظمة في تقريرها الشهري أن مؤشر فاو «الدليلي» لأسعار السلع الغذائية في ديسمبر 2016 استقر تقريبا عند مستواه في نوفمبر السابق في حدود 172 نقطة في حين انخفض المؤشر السنوي المتوسط للمرة الخامسة على التوالي إلى 6ر161 نقطة بما يقل بنحو 5ر1 بالمئة عن مستويات عام 2015.

وأوضح التقرير أن وفرة محاصيل موسم الحصاد بجانب توقعات موسم الحبوب الأساسية حد من الاتجاه التصاعدي على المؤشر العام بزيادة أسعار السلع الغذائية الاستوائية ومنها السكر وزيت النخيل التي تقلص إنتاجها بسبب ظاهرة النينيو وتراجع المخزون العالمي ونقص الإمدادات.

وأشار إلى أن عام 2016 سجل تراجعا مستمرا في أسعار الحبوب التي انخفضت بنسبة 6ر9 بالمئة عن مستواها في 2015 و39 بالمئة عن ذروتها في عام 2011 مقابل زيادة أسعار السكر بنسبة 2ر34 بالمئة والزيوت النباتية بنسبة 4ر11 بالمئة إلى أعلى مستوياته منذ يوليو 2014.

كما ارتفع مؤشر أسعار منتجات الألبان بنسبة 3ر3 بالمئة مقارنة مع شهر نوفمبر فيما انخفض مؤشر أسعار اللحوم بنسبة 7 بالمئة عن مستوياته في عام 2015 بسبب انخفاض الأسعار العالمية للحوم الأبقار والدواجن.

ورجحت منظمة «فاو» في تقريرها أن تتأثر أسواق السلع الغذائية بشكل أكبر في عام 2017 الجاري في ظل حالة عدم الاستقرار الاقتصادي لاسيما التقلبات في أسواق صرف العملات.

ويمثل مؤشر «فاو» لأسعار الغذاء دليلا تجاريا يرصد حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس أسعار خمس سلع غذائية رئيسية بينها الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر مشتملا على مؤشرات فرعية للأسعار.

ـــــــــــــــــــــــــ

وكالة الأنباء الكويتية “كونا”

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة