أخبار ليبيااهم الاخبار

موقف الأمازيغ والتبو من “الملتقى الجامع”

أكد الناشط الأمازيغي عبدالله فوناس مشاركة الأمازيغ في الملتقى الوطني الجامع المنتظر أن تنظمه البعثة الأممية قريبا ضمن خطة المبعوث الخاص غسان سلامة.

وأشار فوناس في تصريحات لبرنامج “LIVE” على قناة “218NEWS”، الخميس، إلى أن الاجتماع الذي عقد في نالوت مع نائبة المبعوث الأممي للشؤون السياسية ستيفاني ويليامز شمل ثلاثة محاور هي الجانب السياسي والأمني والدستور.

وقال إن الاجتماع ناقش أيضا مشاركة الأمازيغ في الملتقى الجامع التي أكد فوناس وجوب أن تكون فعّالة، مضيفا أن الأمازيغ سيساهمون في حل الأزمة السياسية .

ولفت الفوناس أن الأمازيغ متمسكون بمطالبهم وبمقاطعتهم للدستور بسبب فرض لجنة صياغة مشروع الدستور لبنود لم يوافق عليها الأمازيغ ولم يعطَ حق المكونات الليبية فيه.

بدوره طالب عضو التجمع الوطني التباوي حسن شكي البعثة الأممية ببذل جهد أكبر والنظر في مطالب التبو وباقي المكونات في ليبيا، مشيراً إلى أن التبو سيشاركون في الملتقى الجامع إذا ما تلقوا الدعوة .

وأضاف شكي أن مطالب التبو لا تزال كما هي ولم يلتفت لها أي مسؤول خاصة وأن مناطق الجنوب لا تزال تعاني من أزمات متتالية وبالرغم من قرب انتهاء العمليات العسكرية وطرد المجموعات المسلحة إلا أن الجنوب لا يزال يحتاج جهداً كبيراً لتوفير الخدمات الضرورية لأهالي الجنوب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى