اهم الاخبارتكنولوجيا

تطور هائل بين الأمس واليوم في الألعاب الإلكترونية

218TV.net خاص

آدم الكوافي 

ألعاب الفيديو والتلفزيون التي أخذت الصغار والكبار من الأرض إلى الشاشة، شهدت كل عقد من الزمن تطوراً يتماشى كل مرة مع متطلبات العصر، فمن السهل شراء لعبة إلكترونية من وقت لآخر ، ولكن سرعان ما ننسى تطور الصوت والصورة في كل لعبة ، فلو رجعنا إلى ألعابٍ إلكترونية لعبناها منذ زمن سنتفاجأ بحجم التطور والتغيرات التي طرأت على صناعة الألعاب .. وهنا نغوص أكثر في تطور  الألعاب عبر العقود الاخيرة .

من الصعب تفسير طريقة تطوير الألعاب برمجياً ، فكان الأفضل أن نتناول الموضوع من خلال مقارنات بين بعض أبرز ألعاب الماضي مع أجزائها الجديدة التي احتفظت بنفس التسمية

Final Fantasy XV

من ألعاب الماضي التي تطورت ، لعبة “Final Fantasy” ، من إنتاج “Square Enix” اليابانية وهي من أقدم ألعاب- RPG (تقمص الأدوار) – فأول جزء صدر في سنة 1987 على جهاز “نينتندو إنترتينمنت سيستم”، وصدرت اللعبة على مر الزمن في نسخ وأجزاء مختلفة بلغ عددها 15 جزءا عدا الأجزاء الفرعية – كل جزء يختلف عن الجزء الذي سبقه –  حيث أن الأجزاء لا تعتبر مكملة لبعضها البعض .

Resident Evil 

اللعبة الأخرى هي لعبة “Redident Evil” وهي من تطوير وإنتاج شركة “Capcom” اليابانية ومن سلسلة ألعاب الرعب، وقد صدر أول جزء منها في 1996 على “Playstation 1” وحققت نجاحاً كبيرا، وبعدها تتالت الأجزاء التي نجح بعضها، فيما البعض الآخر أخفق نظراً لابتعاد السلسلة عن طابع الرعب، لكن الجزء الجديد وهو السابع “Resident Evil”، شهد تطوراً ملحوظاً للسلسلة من ناحية الكرافيكس، من مجرد مربعات وزوايا حادة إلى تقريب الواقع وتعدد الأبعاد .

Doom 

أما لعبة “Doom” فتعتبر من أهم الألعاب وظهرت سنة 1993 من إنتاج شركة “ID Software” وهي لعبة من منظور شخصي.. والمميز فيها أنها قدمت رسوماً ثلاثية الأبعاد ولم تصل أي من الألعاب مرحلة “Doom” في ذلك الوقت .. إلا أنها وخلال العام الفائت أصدرت جزءا جديد من لعبة “Doom” ولاقت إعجاباً كبيرا  .

Tomb Raider 

لعبة أُخرى هي “Tomb Raider” أحد أشهر العناوين وأكثرها شعبية على مستوى العالم في مجال الترفيه والتسلية، وظهرت أول مرة سنة 1996 على “Playstation 1” وحققت نجاحاً منقطع النظير آنذاك وصدرت عدة أجزاء منها ، ثم شهدت العديد من التخبط والتعثر وأخذ مستوى اللعبة في النزول، إلى أن تمت إعادة الإصدار للسلسلة التي أرجعت مستوى اللعبة من جديد وهي من تطوير استوديو “Crystal Dynamic” وإنتاج شركة “Square Enix ” 

Hitman 

هنالك أيضاً لعبة “Hitman” وهي لعبةُ تخفّي وأكشن وقد صدرت في سنة 2000 على أجهزة الكمبيوتر وهي من تطوير “IO Interactive”، تتم ممارستها بشخصية العميل 47 وتلعب في مهمات التخفي واغتيال شخصيات داخل اللعبة، وصدرت أجزاء عديدة  منها.. وحتى وإن تم إصدار فيلم مقتبس عن اللعبة، لكنها لم تحقق إعاجباً لدى الكثيرين. 

Metal Gear Solid 

لعبة “Metal Gear” أول جزء يصدر على جهاز كمبيوتر كان سنة 1987 وهي فكرة وإخراج المطور الياباني هيديو كوجيما، وهذا النوع من الألعاب التجسيسية والأكشن كان من أولى الألعاب التي تعطي اهتماما فائقا للقصة، نشرت منها الكثير من الأجزاء لكن الذي حظي بشعبيةٍ كبيرةٍ وفائقةٍ هو الجزء الذي صدر على Playstation 1.. فيما كان آخر جزء صدر كان سنة 2015 باسم Metal Gear Solid Phatom Pain، وبالامكان ملاحظة التطور الذي طرأ على اللعبة.

The Legend Of Zelda 

أما لعبة The Legend Of Zelda ، فهي سلسلة ألعاب فيديو من إنتاج “Nintendo” ومن تصميم المبرمج الياباني شيجيرو مياموتو، كانت بداية سلسلة Zelda في سنة 1986 تلعب بشخصية لينك الذي يحاول إنقاذ  الأميرة .. وصدرت العديد من الأجزاء لهذه السلسلة في مختلف أجهزة نينتندو وآخرها على جهاز Nintendo Switch الذي لاقى إعجاباً كبيراً لدى النقاد.

Call Of Duty 

لعبة Call Of Duty الغنية عن التعريف، وأول جزء صدر في 2003 وكانت بداية السلسلة عادية لأنها كانت في حقبة الحرب العالمية الثانية، سلسلة Call Of Duty اشتهرت مع جزء Modern Warfare ، وصدرت منها أجزاء عديدة ومختلفة، وإذا قارنا كيف كانت السلسلة من قبل والآن سنلاحظ الفرق الكبير.

Grand Theft Auto 

لعبة GTA أو “Grand Theft Auto” و المشهورة عند الليبيين بــ فايس سيتي هي أشهر لعبة عالم مفتوح في تاريخ صناعة الألعاب ولاقت إعجاب الكثير من اللاعبين .. وكان أول جزء يصدر سنة 1995 في الوقت الذي كانت فيه الكاميرا من فوق وبدائية، واليوم تعتبر من أفضل الإصدارات في عالم الألعاب .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة