أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

الأغا يطالب “المركزي” بخفض قيمة الرسم

طالب رئيس قسم السيولة النقدية في مصرف ليبيا المركزي، رمزي الأغا، عبر تصريح لقناة “218”، الأحد، إدارة المركزي في طرابلس بخفض قيمة الرسم لحين معادلة سعر الدولار عند 3 دنانير بالسعر الرسمي.

وأوضح الأغا أن هذه الخطوة ستضغط على بعض التجار الذين خزنوا بضائعهم بهدف استغلال المواطن الأمر الذي سيدفع بتوفر السلع في السوق المحلية وإحداث انتعاشة للدينار.

وقال الأغا إن الأنباء المتداولة حول إمكانية تعديل نسبة الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي وزيادته إلى 213 % ما يعني رفع قيمة الدولار في المصرف المركزي عند 4.400 دنانير للدولار الواحد، سيسهم في توجه التجار خلال هذه المرحلة لتخزين بضائعهم.

وشدد على أهمية خفض الرسم لتحقيق توازن في السوق المحلية، مؤكدا أن عدم اهتمام المصرف المركزي في طرابلس باتخاذ مثل هذه الإجراءات بقدر اهتمامه بالسير والعمل وفق منهج إدارة “الإخوان المسلمين”، وفق وصفه.

وعلى صعيد توفر السيولة النقدية في المصارف التجارية التابعة لسلطة الحكومة الليبية، أكد الأغا توفرها في هذه المرحلة وأن سقوف السحب تحددها مباشرة إدارات الفروع وبما يناسب السيولة النقدية المتوفرة وعدد العملاء لديها، لافتا إلى أهمية التحول الإلكتروني والاعتماد على التطبيقات الهاتفية كإجراء للوقاية ومنعا لانتشار فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى