اهم الاخبارمقالات مختارة

اقتراحات حول الترتيبات المالية للعام 2018

سليمان الشحومي

مداولات تجري حول الترتيبات المالية للعام 2018، قد يكون من المفيد ان يتم تبني سياسات مالية ذكية يمكن ان تعزز النمو وتكون مضادة للاتجاهات الحالية وعلي رأسها مسالة الدعم عبر سحب شكله التقليدي وتحويله لا اداة فعالة تحافظ علي الموارد وتساعد المواطنين علي التعاطي مع الامر بواقعية، وتبني سياسة مصاحبة لدعم البطالة من الشباب بشكل واضح بدلا من دعم دول الجوار عبر التهريب.

لا مناص اذا أردنا ان نحدث تغيير وتحول جذري في واقعنا ان تكون المالية العامة تحتوي الجميع وأقول مرة اخري الجميع بمعناها الواسع والحقيقي.

لابد من تحفيز استخدام فعال لا اداة الضرائب والجمارك في تحسين اداء المالية العامة وتكون لهما طاقة قادرة علي توليد ايرادات تخدم أهدافا عامة معروفة و أهداف اخري محددة مثل ارساء قواعد لشبكة الأمان الاجتماعي.

لابد ان يتم تبني سياسة حذرة مع مسالة الدين العام والبدء بتكوين مخصصات لسداد جزء منه حتي لا يكون عبء ثقيل جدا مستقبلا. ولا شك ان مسالة الرقابة من الناحية الفنية ان تكون فعالة ودقيقة وناجزة لتحقيق شفافية اكثر.

ختاما ادارة المالية العامة ليست مجرد ارقام للإيرادات والمصروفات الحكومية بل لابد لها من مستهدفات واضحة حتي يسهل قياس ادائها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة