أخبار ليبيا

افحيمه: هذا مسار ليبيا بعد التصويت على “المسودة”

قال عضو مجلس النواب صالح افحيمه، السبت، إنه وبعد أن تم التصويت على مسودة الدستور اليوم، فمن المفروض أن يطرح المشروع للاستفتاء عليه بنعم أو لا خلال 30 يوما من تاريخ اعتماده.

وأضاف افحيمه في إدراج على صفحته في “فيسبوك”، أنه إذا وافق الليبيون على المشروع بأغلبية ثلثي المقترعين، تصادق الهيئة على اعتباره دستورا للبلاد ويحال إلى مجلس النواب لإصداره، وإن لم تتم الموافقة عليه تقوم الهيئة بإعادة صياغته وطرحه مرة أخرى للاستفتاء خلال مدة لا تتجاوز 30 يوما من تاريخ إعلان نتائج الاستفتاء الأول.

وتابع افحيمه أنه وبعد ذلك يصدر مجلس النواب قانون الانتخابات العامة وفقا للدستور خلال ثلاثين يوما من تاريخ إصدار الدستور، ثم تجري الانتخابات العامة خلال 120 يوما من تاريخ صدور القانون المنظم لذلك، ويشرف مجلس النواب والحكومة المؤقتة على إعداد كل متطلبات العملية الانتخابية بصورة ديمقراطية وشفافة.

وبين أن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات (والتي يعاد تشكيلها من مجلس النواب) تتولى إجراء الانتخابات العامة تحت إشراف القضاء الوطني و الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية. ثم تصادق على النتائج وتعلنها وتدعو السلطة التشريعية الجديدة للانعقاد في مدة لا تزيد عن ثلاثين يوما من تاريخ مصادقة مجلس النواب عليها وفي أول جلسة يحل مجلس النواب وتقوم السلطة التشريعية بأداء مهامها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق