أخبار ليبيا

اعتداء يطال موقعاً أثرياً في بنغازي

تلقى مكتب آثار بنغازي بلاغا من شرطة السياحة وحماية الآثار بشأن تعرض الموقع الأثري “سيرة بوشنيبات” بمنطقة سيدي خليفة المشروع رقم “1” إلى التجريف ومحاولة التقسيم.

وأكد مدير المكتب عبد المنعم العمروني في تصريح صحفي لوكالة الأنباء الليبية في بنغازي أن الموقع عبارة عن مستوطنة رومانية تحتوي على أساسات جدران وأبراج مراقبة وأرضيات مملطة على مساحة تقدر بنحو هكتارين تقريبا وهو ما جعله عرضة لتهديدات بشرية.

وأشار العمروني إلى قيام بعض الباحثين الأثريين وموظفين بالمكتب الهندسي التابع لمكتب آثار بنغازي بزيارة الموقع ليكتشفوا وجود مواطن يمارس أعمال تقسيم الأراضي فوق الموقع الأثري من خلال مقر إداري يخص بيع الأراضي والعقارات.

وأضاف بأن عدم وجود الرادع المتمثل في تفعيل ودعم جهاز الشرطة السياحية وغياب الوعي الأثري وروح الوطنية لدى البعض قاد إلى تكرار محاولة تجريف الموقع بعد أن تم إيقاف المحاولة السابقة في الـ22 من نوفمبر من العام 2017.

وبيّن العمروني بأنه تم فتح محضر بمركز شرطة سيدي خليفة للاختصاص وإيقاف هذا العبث بالموروث الثقافي فضلا عن مطالبة المواطنين بعدم البيع أو الشراء للأراضي الواقعة بالقرب من المواقع الأثرية لأنها محمية بموجب القانون.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق