أخبار ليبيااهم الاخبار

“اشتباكات محدودة” خلال ضبط جرافة تونسية في المياه الليبية

218TV | رصد اخباري

أعلنت القوات البحرية الليبية، ضبط جرافة تحمل العلم التونسي تقوم بأعمال الصيد غير القانوني في مياه ليبيا الإقليمية، وتخلل العملية اشتباكات محدودة بالأسلحة الخفيفة مع البحرية التونسية، الجمعة.

وقالت البحرية في بيان إن سفينة ليبية يطلق عليها اسم “ابن عوف”، تمكنت من ضبط الجرافة التونسية، وطاقمها المكون من 5 أشخاص- جميعهم تونسيون-، وقاموا عند توقيفهم بتعطيل محركات الجرافة ما أجبر البحرية الليبية على سحبها إلى قاعدة طرابلس البحرية والوصول بها منتصف ظهر اليوم السبت.

وأضاف البيان أن السفينة “ابن عوف” كانت في مهمة دورية واستطلاع من شمال زليطن إلى شمال بوكماش، وتم اكتشاف عشرات الأهداف التي تقوم بنهب الثروة البحرية الليبية في منطقة غرب طرابلس القريبة والمحادية للحدود التونسية، وكلها -حسب إفادة الطاقم جرافات تونسية- تقوم بسرقة الثروات البحرية الليبية دون الاعتبار للمعاهدات وللظروف التي تمر بها ليبيا.

وأشارت البحرية الليبية إلى أنه عند ضبط الجرافة التونسية حاول حرس السواحل والبحرية التونسية التدخل بإرسال خافرة وزورق، وقاموا بالتواصل مع القطعة البحرية الليبية وتتبعها لفترة، ولكن آمر “إبن عوف” والطاقم تعاملوا معهم بمسؤولية وحسب قواعد الإشتباك والتخابر.

وتابع البيان “حاولت إحدى الجرافات عرقلة السفينة ابن عوف مما أضطرنا لاستعمال الرماية التحذيرية وعند التمادي تم استعمال الرماية المباشرة باسلحة خفيفة وتجنب قائد السفينة “ابن عوف” استعمال السلاح الثقيل لإعطابها أو تدميرها.

وطالبت البحرية الليبية حكومة الوفاق وزارة الدفاع بالإسراع في دعم القوات البحرية وحرس السواحل ليتمكنا من حماية مقدرات الشعب الليبي، معربة عن أملها في أن تُخاطب وزارة الخارجية الحكومة التونسية لوقف سرقة الثروات البحرية الليبية من قبل الجرافات التونسية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة