اقتصاد

استثمارات الصين الخارجية خسرت “نسبة صادمة”. اقرأ

قالت وزارة التجارة الصينية إن استثماراتها الخارجية هوت في شهر أبريل 70.8 في المئة، مقارنة بها قبل عام، لتبلغ 5.83 مليار دولار.

وذكرت «التجارة»، في بيان على موقعها، أن الاستثمارات الخارجية المباشرة بالقطاعات غير المالية تراجعت، خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام 56.1 في المئة على أساس سنوي إلى 26.37 مليار دولار، ما يبرز تأثير القيود المفروضة على حركة رؤوس الأموال.

وشددت الصين قبضتها على خروج الأموال من البلاد العام الماضي مع هبوط اليوان لأقل مستوى في 8 أعوام، لكن العملة استقرت منذ بداية هذا العام بفضل القيود وتراجع الدولار.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت «التجارة» أن الاستثمارات الخارجية في 45 دولة في ما يتعلق «بمبادرة الحزام والطريق» بلغت 3.98 مليار دولار في الأربعة أشهر الأولى من 2017، لكنها قالت إنها لا تشكل سوى 15.1 في المئة من إجمالي الاستثمارات الخارجية لتلك الفترة.

من ناحية ثانية، أظهرت بيانات المكتب الوطني الصيني للإحصاءات أن أرباح الشركات الصناعية الصينية ارتفعت 14 في المئة في ابريل، مسجلة وتيرة نمو أبطأ من شهر مارس، ما يزيد المخاوف من أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم يفقد قوة الدفع.

وأشارت البيانات إلى أن الأرباح ارتفعت إلى 572.78 مليار يوان (83.59 مليار دولار) في ابريل، بينما زادت 23.8 في المئة خلال مارس مقارنة بالشهر ذاته قبل عام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى