تكنولوجيا

احذر.. 5 نصائح قبل بيع هاتفك

يرتكب بعض أصحاب الهواتف الذكية أخطاء عند بيع هواتفهم نتيجة قلة خبرتهم التقنية الأمر الذي يعرض بياناتهم وملفاتهم للوقوع في يدِ الآخرين.

ويقوم كثيرون بمسح بياناتهم من الهاتف قبل بيعه لكن هذا لا يكفي، فهناك إمكانية في بعض الحالات لاستعادة هذه الملفات.

فإليك نصائح قبل بيع الهاتف عليك اتباعها:

نسخة احتياطية

قبل فعل أي شيء قم بنسخ ملفاتك إلى جهاز كمبيوتر، فإذا كنت تملك هاتف آيفون قم بنقلها عن طريق برنامج آيتونز مع أخذ نسخة احتياطية لجهات الاتصال على الأقل عبر حسابك للتخزين السحابي “آي كلاود”.

أما إذا كان لديك هاتف أندرويد فقم بأخذ نسخة احتياطية لجهات الاتصال عبر حساب “جيميل” من خلال تفعيل المزامنة في الإعدادات، ثم قم بنسخ الملفات من صور وفيديو عبر وصل الهاتف بجهاز الكمبيوتر واستكشاف الملفات ونسخها بسهولة.

حذف الملفات

عليك مسح الملفات من الهاتف بعد الخطوة الأولى، فإذا كان هاتفك آيفون اذهب إلى إلى الإعدادات – إعادة تعيين – ثم الضغط على إعادة تعيين جميع الإعدادات، وسوف يطلب منك حسابك الآي كلاود، قم بإدخال كلمة السر لتتم العملية بنجاح.

بعد ذلك توجه إلى – الإعدادات – iCloud ، وقم بإلغاء حساب الاي كلاود من الهاتف، وتأكد بعدها أن كل شيء قد تم مسحه.

وإذا كنت من أصحاب الأندرويد فعليك أولاً نزع بطاقة الذاكرة الخارجية والاحتفاظ بها لأنك على الأغلب اشتريتها بشكل منفصل عن الهاتف وهي من حقك، كما أنها وسيلة جيدة لتبقى ملفاتك بأمان.

بعد ذلك قم بعملية إعادة ضبط مصنع للهاتف والتي تجدها في الإعدادات، ولا تنسى ضرورة التأكد من أن خاصية تشفير البيانات الموجودة في الإعدادات مفعّلة مسبقاً، ثم قم إعادة الهاتف إلى إعدادات المصنع.

أما في حال كان هاتفك الاندرويد لا يدعم ميزة تشفير البيانات فعليك حذف البيانات يدوياً ثم إعادة ملئ الذاكرة كاملةً بملفات عادية ثم إعادة حذفها ثم إعادة الهاتف إلى إعدادات المصنع مرة أخرى.

بطاقات الاتصال

من الضروري إزالة شرائح الاتصال من الجهاز حتى لا يتم استغلالها في تسجيل الدخول إلى حساباتك.

شبكات الواي فاي

تأكد أنك غادرت كافة نقاط اتصال الواي فاي التي قمت بالدخول إليها، إذا تستخدم بعض نقاط اتصال WiFi عنوان Mac خاص بجهاز “المصادقة” الأمر الذي يسمح لصاحب الهاتف الجديد أن يدخل إلى حساباتك في حال اتصل بنفس شبكة الواي فاي.

كلمات السر

يقع كثيرون في مشكلة نسيان كلمة سر حساباتهم مثل “آي كلاود” على الايفون و”جيميل” على الانرويد فلا يستطيع استعادة جهات الاتصال، لذلك تأكد من ضرورة ذلك قبل البدء بعمليات المسح.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة