العالم

اجتماع مراكش حول التنظيم النقابي في العصر الرقمي

الاجتماع الإقليمي لنقابات الصحفيين في العالم العربي والشرق الأوسط

متابعة|218
موفد القناة للمغرب – عبد الرحيم رزقي

أختتم في مدينة مراكش المغربية الاجتماع الإقليمي لنقابات الصحفيين في العالم العربي والشرق الأوسط – تحت إشراف الاتحاد الدولي للصحفيين – حول التنظيم النقابي في العصر الرقمي، الذي تواصلت فعالياته بين يومي 2 و 3 من أكتوبر الجاري.

ناقش المشاركون في الاجتماع مجموعة من القضايا الملحة التي تؤثر في حقوق الصحفيين الاجتماعية والمهنية في المنطقة بالإضافة إلى المستجدات التقنية والاقتصادية والاجتماعية التي تعيد تشكيل قطاع الصحافة والاعلام في العالم العربي بشكل غير مسبوق.

شملت المناقشات التطورات في الإعلام الرقمي وما يقتضيه من تطوير للبنى والهياكل النقابية لتعزيز قدرتها على تنظيم العاملين فيه وحماية مصالحهم الاجتماعية والمهنية

ووجهوا نداء عاجلا إلى جميع دول المنطقة التي تعتقل أو تحتجز صحفيين لتفرج عنهم بشكل عاجل، وكذلك أن تكف أجهزة الدول عن ترهيب الصحفيين وتخويفهم بهدف التأثير على عملهم المهني.

ودعى المجتمعون جميع الدول والمنظمات والاتحادات الوطنية والاقليمية المهنية للإقرار بأن الصحافة الحرة والمستقلة هي جزء من منظومة الصالح العام،مؤكدين على ضرورة أن تقوم بسن قوانين وتشريعات تضمن وجود مناخ ملائم لازدهار صحافة حرة، ومستقلة، ونوعية قادرة على المساهمة الايجابية في تعزيز الديمقراطية والتنمية المستدامة بحسب خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 التي صادقت عليها الدول العربية.

كما خرج الاجتماع بتوصيات أبرزت الحقوق الاجتماعية للصحفيين والإعلام في اثنى عشر نقطة حول التنظيم النقابي في العصر الرقمي في سبيل صون حقوق الصحافة والصحافيين مواجهة كل الخروقات والتجاوزات وتوفير كل المناخات المثلى .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة