العالم

اتفاق جديد بين لندن وبروكسل للخروج من الاتحاد

تقرير | 218

جيد وعادل ومتوازن، بهذه الكلمات وصف كل من رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الاتفاق الجديد الذي تم التوصل إليه بشأن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست”.

وأكد الجانبان في تصريحات على هامش القمة الأوروبية الدورية المنعقدة في بروكسل، عدم الحاجة لتمديد أمد بريكست، فالاتفاق يحقق الأهداف المرجوة منه من حيث حفظ السلام في جزيرة أيرلندا وتحقيق مصالح الشعوب المعنية به.

ونوه يونكر بالدور المهم للبرلمان الأوروبي والبريطاني في إقرار الاتفاق الجديد فالقرار النهائي لهما، بينما طلب جونسون من برلمان بلده الموافقة عليه للانتقال إلى أولويات أخرى مثل تكلفة المعيشة والخدمات الصحية الوطنية والجريمة العنيفة والبيئة، مشيرا إلى تمكن بلاده أخيرا من اتخاذ قراراتها الخاصة والتصرف بأموالها باستقلالية. وقال رئيس الوفد الأوروبي المفاوض ميشيل بارنييه إن الاتفاق سيعرض على زعماء الدول خلال قمتهم في بروكسل.

من جهتها أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن رضاها عن الاتفاق ووصفته بالنبأ السار، خاصة أن الاتفاقية التي تم التفاوض بشأنها تفتح إمكانية الحفاظ على سلامة السوق الأوروبية الموحدة، في حين اعتبره الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مطمئنا بدرجة معقولة” ليوافق عليه النواب البريطانيون.

ودعا زعيم حزب العمال المعارض في بريطانيا جيريمي كوربن النواب إلى رفضه بذريعة أنه سيأخذ بريطانيا في اتجاه مجتمع بدون ضوابط وإلى بيع الأصول الوطنية لمؤسسات أميركية”.

ويأتي الاتفاق قبل أسبوعين من الموعد النهائي المقرر لمغادرة بريطانيا من الاتحاد طاوية أكثر من أربعة عقود من العلاقات الاقتصادية والسياسية الوثيقة مع جيرانها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق