أخبار ليبيااهم الاخبار

إيطاليا تُرحب بـ”منع السفن”.. وتُريد ضخ أموال في ليبيا

رحبت الحكومة الإيطالية اليوم الأحد، بقرار ليبيا منع السفن الأجنبية من عبور منطقة “بحث وإنقاذ” قبالة سواحلها، في وقت يحاول البلدان التعامل مع أزمة الهجرة التي خيمت على أوروبا في الأعوام الأخيرة.

وتأتي تعليقات وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو، في وقت أعلنت منظمة ثانية غير حكومية قرارها تعليق عملياتها في المنطقة ردا على التحرك الليبي.

وقال ألفانو لصحيفة “لا ستامبا”، إن الحكومة الليبية “مستعدة لاستحداث منطقة بحث وإنقاذ في مياهها والتنسيق مع أوروبا والاستثمار في خفر سواحلها”، معتبرا أن ذلك “يرسل إشارة بعودة التوازن في المتوسط”.

وأمرت البحرية الليبية الأسبوع الماضي، السفن الأجنبية بالابتعاد عن “منطقة بحث وإنقاذ” للمهاجرين المتوجهين إلى أوروبا، في إجراء أشارت إلى أنه يستهدف المنظمات غير الحكومية التي تسهل الهجرة غير القانونية.

وقال ألفانو، “نحتاج إلى استثمارات اقتصادية أوروبية كبيرة، وأكرر كبيرة، في ليبيا وأفريقيا، على أوروبا أن تقرر إن كانت مسألة تدفق المهاجرين أولوية مطلقة بحجم الاقتصاد نفسه. بالنسبة إلينا، هي كذلك”.

ودفع التحرك الليبي مجموعة “سي آي” الألمانية غير الحكومية، إلى الإعلان الأحد أنها ستعلق عملياتها لإنقاذ المهاجرين في المتوسط على خلفية مخاوف أمنية.

وأفادت المنظمة في بيان، أنها اتخذت القرار “على مضض” بسبب “تهديد علني (من قبل الحكومة الليبية)، للمنظمات غير الحكومية”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق